البشرة و الجمالالنشرة الصحية

فوائد كريم ديفرين Differin

يعد كريم ديفرين Differin أحد أشهر العلاجات المستخدمة في مختلف البلدان للتخلص من الندوب والحبوب. حيث يعاني العديد من الأفراد من مشكلة الحبوب التي قد تظهر بسبب الالتهابات.

أو بسبب الحساسية التي قد تصيب البشرة، فتنتشر تلك الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم لاسيما الوجه والظهر والكتفين .

وهي مشكلة تؤرق النساء وتجعلهم يقدمون على  تجربة  الحلول الكثيرة للقضاء على تلك المشكلة. كذلك في حال تم علاج تلك الحبوب نجد العديد من النساء.

تبحث عن علاج للندوب التي خلفتها تلك الحبوب المعالجة، والعديد من المشاكل التي قد تتعرض لها البشرة ويسعى الفرد بشكل حثيث للتخلص منها. 

إن كانت تلك المشكلة تؤرقك أيضاً فهذا المقال سيشرح لك كيفية التخلص من الحبوب باستخدام كريم ديفرين .

ماهو كريم ديفرين ؟

تتعدد المنتجات التي تتواجد في الأسواق والتي تلتزم بحل مشكلة الحبوب والندوب التي قد تخلفها الحبوب. ويعد أشهر تلك المنتجات كريم ديفرين Differin الذي صمم بتركيبة تساعد على القضاء على الحبوب بشكل نهائي من خلال عمل علاج كامل للبشرة  حيث يتم تركيبه من فيتامين أ.

وتشكيلة مواد أخرى تعمل من خلال دمجها بطريقة علمية على الدخول إلى أعماق البشرة وعلاجها .

اقرأ أيضاً: أهم الفوائد التي يقدمها دواء اكرتين

ماهي التركيبة التي يحتويها هذا الكريم؟

يحتوي كريم ديفرين Differin على عدة مواد تتضافر جميعها لتحسين مظهر البشرة. من أهم تلك المواد  فيتامين أ حيث يتم اشتقاق هذا الكريم من فيتامين أ الذي يساعد على ترميم خلايا البشرة وتهدئتها. 

كما يحتوي أيضاً على مادة أدابالين بنسبة0.1%وهي أحد المواد التي تعمل على تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة المتراكمة.

كذلك يحتوي  على الكريسيرول (E422)   التي تعرف بأنها أحد المواد  المساعدة على ترطيب البشرة. كما يوجد به سكوالين طبيعي ، و هيدروكسيد الصوديوم وماكرو غول 20ميثيل جلوكوز سيزكويريتات، وغيرها من المواد الأخرى التي تم تركيبها من قبل عارفين وباحثين في مجال التجميل وتحسين البشرة.

حيث تتداخل تلك المواد لتكون مستحضراً طبياً قادراً على التخلص من المشاكل التي قد تتعرض لها بشرة الإنسان بشكل نهائي.

هل هناك عدة أشكال لكريم Differin؟ 

بعض الأحيان يتم إنتاج المستحضر الطبي ليكون مناسباً لكافة الحالات التي ترغب باستخدامه. فيتم إنتاجه بعدة أشكال مختلفة، يتم استخدام كل شكل منها بحسب العلاج الذي يريده الفرد وكما وصفه له الطبيب المختص .

فنجد كريم ديفرين Differin الذي يتم وصفه لتناسب أنواع البشرة الحساسة والجافة ويعرف بأنه أقل فائدة. و جل ديفرين الذي يتم وصفه ليناسب البشرة الدهنية والبشرة المختلطة  وهو الأكثر فاعلية من الكريم السابق.

كما يجدر بالذكر أن الأطباء غالباً ما يركزون على استخدام الجل الأكثر فعالية وذلك بهدف التخلص من الحبوب. ثم ينصحون باستخدام الكريم الأقل فاعلية وذلك للقضاء على الحبوب بشكل نهائي ومنع ظهورها مرة أخرى وتحسين مظهر البشرة .

كما يوجد تركيزات مختلفة لهذا الكريم تختلف باختلاف طبيعة البشرة ، وكمية الحبوب التي تحتاج للعلاج والالتهابات المختلفة التي تنتشر في البشرة .

ماهي فوائد كريم Differin ؟

يتم استخدام هذا الكريم لتحقيق العديد من الغايات المختلفة، التي قد يرغب الفرد بالحصول عليها ، نذكر من أهمها مايلي : 

  1.  يستخدم العديد من الأفراد هذا النوع من الكريمات بهدف الحصول على بشرة أكثر إشراقاً وأقل سماراً حيث يعتبر أحد العلاجات المعروفة لمشكلة اسمرار الجلد .
  2. يمكن لكريم ديفرين Differin علاج الحبوب المختلفة في الجسم ذلك من خلال تجفيفها ومن ثم عمل تقشير للمكان الذي تتواجد به تلك الحبوب .
  3.  القضاء على البثور والندوب التي قد تخلفها تلك البثور بعدها. حيث يتم استخدام هذا الكريم بهدف ترميم البشرة بعد القضاء على الحبوب المختلفة .
  4.  في حال كانت البشرة ذات مسام واسعة فيمكن استخدام كريم ديفرين Differin بغية إغلاق المسام الموجودة وتضييقها، للحفاظ على البشرة نظيفة وخالية من المشاكل.
  5.  و في بعض الأحيان يتم استخدام هذا الكريم لعمل تقشير للبشرة والقضاء على الجلد الميت المتجمع فوق بشرة الوجه أو غيرها من المناطق .
  6.  في حال تواجدت بعض التجاعيد الخفيفة في البشرة، فيمكن للفرد استخدام ديفرين للتخلص من تلك التجاعيد واستعادة نضارة البشرة والحفاظ على شبابها .
  7. قد يعاني بعض الأفراد من تراكم الرؤوس السوداء الدهنية على الأنف والذقن يرغب بالتخلص منها، فينصحه الأطباء باستخدام كريم ديفرين Differin الذي يحتوي على مواد تعمل على قبض تلك المسام وتجفيفها وبالتالي التخلص من الرؤوس السوداء ومنع ظهورها مرة أخرى .

ماهي الحالات التي يمكن استخدام كريم ديفرين Differin لعلاجها ؟

ثمة العديد من الحالات والمشاكل الجلدية التي تحتاج إلى علاج فيلجأ الأشخاص فيها بعد استشارة الطبيب إلى استخدام كريم ديفرين، نذكر من أبرز تلك المشكلات مايلي : 

كريم ديفرين لعلاج مشكلة الكلف : 

في حال كان الفرد يعاني من مشكلة الكلف فبإمكانه استخدام كريم ديفرين بعد استشارة الطبيب. حيث يقوم هذا الكريم بتقشير البشرة بشكل سطحي.

أما في حال كان الفرد بحاجة لتعمل تقشير عميق للبشرة لحل مشكلة الكلف فيمكن للفرد استخدام كريم ديفرين مع مستحضرات أخرى لزيادة مستوى فاعليته في علاج الكلف .

 كريم ديفرين لعلاج البثور المختلفة : 

يعد الاستخدام الأساسي لهذا الكريم هو علاج البثور والحبوب التي تنشأ نتيجة العديد من الأسباب المختلفة وتسبب الإزعاج والحرج للفرد. لذا ينصح الأطباء المراهقين وأصحاب البشرة الدهنية والحساسة. والنساء عامة ممن يظهر لديهم العديد من البثور أثناء الدورة الشهرية. باستخدام كريم ديفرين المتكامل الذي يعمل على التخلص من البثور والندوب في آن معاً

علاج اسمرار اصابع اليدين باستخدام كريم ديفرين Differin:

قد تعاني بعض الفتيات من الاسمرار في عقلة الاصبع خاصة أو اسمرار اليد الكامل فيقوم كريم ديفرين القضاء على تلك المشكلة والتخلص من الاسمرار بشكل نهائي ودون حدوث مشاكل أو أعراض جانبية لذلك .

علاج اسمرار الإبطين باستخدام ديفرين :

في هذه الحالة يجب استخدام الكريم بعد استشارة الطبيب ولا يستخدم دون ذلك، حيث يفضل عدم استخدامه في بعض الحالات لهذه المنطقة ويقوم الطبيب بتحديد الكمية اللازمة للمنطقة مع كيفية الاستخدام ومدة الالتزام به .

 استخدام ديفرين في علاج مشاكل الاسمرار :

يمكن للفرد استخدام كريم ديفرين في علاج العديد من المناطق المسمرة بسبب الجلد الميت، مثل الكوعين والركبتين ومفاصل الأصابع حيث يعمل هذا الكريم على تقشير البشرة وتخليصها من الجلد الميت المتراكم فوقها بهدف إظهار اللون الحقيقي والإسهام في إشراقها .

 توحيد لون البشرة باستخدام ديفرين :

قد تتعرض بعض أنواع البشرة إلى تغير في اللون أو ظهور بعض البقع عليها. ويكون من الصعب على الفرد التخلص منها بالطرق المعروفة. فيقدم كريم ديفرين علاج متكامل للقضاء على تلك البقع من خلال عمل تقشير للمنطقة وتوحيد لون البشرة .

التخلص من الندوب التي تخلفها الحبوب :

بعد علاج الحبوب من الوذه أو الظهر قد تخلف أحياناً ندوباً تعطي شكلاً غير محبباً للبشرة. ويمكن لكريم ديفرين تقشير الجلد الذي يحوي ندوب والقضاء عليها دون ترك أي أثر. 

قد يعجبك : كيفية اختيار غسول للبشرة المختلطة

ما هي المعايير التي تتوقف عليها النتيجة الجيدة لاستخدام كريم ديفرين ؟

عندما يرغب الفرد باستخدام هذا الكريم فعليه الاطلاع  على الأمور التي يجب الالتزام بها في حال رغب بتحقيق أفضل النتائج المرجوة منه ، نذكر من أهمها ما يأتي : 

  1.  الالتزام باستخدام الكريم بحسب الأوقات التي أشار إليها الطبيب أو المختص دون تحريف أو تبديل .
  2.  أخذ الكمية الموصى بها دون زيادة فيها أو نقصها. بل يجب أن تكون كمية خفيفة ومعتدلة دون مبالغة لتجنب الإصابة بالالتهابات الجلدية المختلفة. 
  3.  استشارة الطبيب قبل استخدام الكريم بشكل عام. 
  4. تجنب استخدام الكريم في المناطق الحساسة إلا بعد استشارة الطبيب ويفضل عدم استخدامها مطلقاً.
  5.  الاستمرار باستخدام كريم ديفرين للحصول على النتيجة وعدم قطعه أو التوقف عن استخدامه حتى يحصل على الفائدة المرجوة منه كاملة .
  6. على الفرد المستخدم لهذا الكريم الصبر والانتظار لكي تظهر نتيجته. وأن يكون على علم بأن النتيجة لا تظهر في يوم أو خلال إسبوع بل تحتاج إلى وقت تتجدد فيه الخلايا، وترمم. 

إرشادات يجب اتباعها قبل استخدام كريم ديفرين : 

في حال قررت استخدام هذا المستحضر فعليك الالتزام بما يلي قبل استعماله : 

  • التأكد من مدى صلاحية المنتج للإستخدام لتجني حصول مشاكل إن كان منتهي الصلاحية .
  •  طلب الكريم الأصلي والابتعاد عن الكريمات المشابهة له  ذلك لعدم معرفة الفرد بمدى صلاحية المواد المستخدمة في الكريم التقليدي لبشرتك .
  •  استخدام الكريم باعتدال ودون مبالغة من خلال أخذ حفنة صغيرة ومده في المكان المطلوب. 
  •  التأكد من إبعاد الكريم عن الأماكن الحارة أو المكان ذو الحرارة المرتفعة لتجنب فساده.
  •  إحكام الغطاء على الكريم بعد الانتهاء من استخدامه لإبعاد الجراثيم عنه .
  •  التأكد من نظافة اليدين قبل الاستخدام .
  • على المستخدم إبعاد المستحضر عن أيدي الأطفال لتجنب تعرضه للضرر أو المشاكل. 
  • التأكد من تجفيف الوجه وخلوه من أية كريمات قبل استخدام مستحضر ديفرين. 

كيف يتم استخدام كريم ديفرين ؟

 بعد تأكد الفرد من نظافة يديه وخلوها من الجراثيم ، يقوم بغسل الوجه أو المنطقة المراد علاجها. ثم يعمل على تجفيفها بحذر ولطف، يقوم الفرد بأخذ حفنة صغيرة بطرف الأصبع ويضع الكريم على المنطقة المراد علاجها فقط فوق الحبة أو فوق التصبغ ولايتم وضعه في أنحاء الوجه.

و بعد وضع الكريم يقوم الفرد بدهن الكريم بحيث يشمل المكان كله ثم ينتظر مايقارب من نصف ساعة إلى ساعة كاملة في حال كان الهدف  علاج حب الشباب ومن ثمة يقوم المستخدم بغسل بشرته بالغسول المخصص لها بحسب نوع بشرته .

بعد ذلك يتم وضع مرطب على المنطقة ويجب الانتباه إلى استخدام المرطب المناسب للبشرة .

كريم فيرين يتم استخدامه مرة واحد يومياً قبل النوم دون زيادة إلا في حال أشار الطبيب بغير ذلك وفقاً للحالة .

في حال كانت البشرة حساسة فعلى الفرد استخدام الكريم من مرتين إلى ثلاث يومياً بعد استشارة الطبيب المختص ، كما يحبذ استخدام هذا الكريم من قبل الأشخاص الذين يبلغون الثلاثين من العمر ولايحبذ استخدامه لمن هم دون ذلك .

 ماهي محاذير استخدام كريم ديفرين؟ 

على الفرد الانتباه إلى الابتعاد عن استخدام كريم ديفرين في هذه الحالات : 

  •  على الفرد الابتعاد عن منطقة الفم والعينين وتجنب ملامسة الكريم للشفاه كما يجب عليه استشارة الطبيب في حال حدوث مضاعفات 
  •  كما على المرأة الحامل أو من تخطط للحمل الابتعاد عن استخدام هذا المنتج لما فيه من مواد. قد تؤثر على صحة الجنين ،وبالتالي تعرضه لتشوهات أو إصابات هي بغنى عنها.
  • الابتعاد عن استخدام كريم ديفرين في حالة الإرضاع لما له من تأثيرات خطيرة على الطفل بسبب مادة أدابالين التي يحويها .
  •  الابتعاد عن التعرض  للشمس أو للحرارة أثناء استخدام الكريم لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ذلك .
  •  قد يلاحظ المستخدم ظهور كمية كبيرة من الحبوب بعد الاستخدامات الأولى للكريم ولكن ذلك يعد أمراً طبيعياً ، لأنه يعمل على عمل تنظيف عميق للبشرة .
  • قد يحدث لدى المستخدم بعض الغثيان أو الحكة أو الاحمرار في المنطقة ويعد كل ذلك طبيعياً ولكن تجب استشارة الطبيب في حال استمر ذلك أثناء استخدام الكريم .
  • الابتعاد عن استخدام الكريم في حال كان الجلد المراد معالجته مجروحاً أو مصاباً بالاكزيما .
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل أثناء استخدام كريم ديفرين لما يؤدي إليه ذلك من مشكلات عديدة في البشرة .
  • استشارة الطبيب في حال كان الفرد يستخدم دواء آخر كي لايحصل تعارض دوائي بين الاثنين وبالتالي حدوث مشاكل لدى الفرد 
  • يستخدم فقط في الظاهر ولا يستخدم لمن هم فوق سن ال 12 من البالغين .
  •   في حال وجود حساسية لدى الفرد ضد مكونات الكريم فعليه الابتعاد عن استخدامه .
  • يمنع استخدام الكريم لمن يعاني من التهابات جلدية مختلفة. 
  • ختاماً لابد من التنويه إلى أن الآثار الجانبية لكريم ديفرين بلغت مايقارب 40 ٪ لدى مستخدميه. 

متى يمكن لنتيجة كريم ديفرين أن تظهر؟

في حال استمر الفرد باستخدام الكريم وفق الوقت المحدد وضمن ما حدده له الطبيب فيمكنه الشعور بظهور  نتيجة ذلك الكريم مع بلوغه ستة أشهر من الاستخدام ، حيث تبدأ البثور بالاختفاء دون أن تترك أثراً وتبدو المناطق المسمرة أكثر إشراقاً ونضارة من ذي قبل 

هل هناك عدة أنواع لكريم ديفرين ؟ 

يوجد العديد من الأنواع لهذا الكريم يخصص كل نوع منها لبشرة معينة كما يلي :

  •  مرطب كريم ديفرين :

يستخدم هذا النوع من ديفرين لترطيب البشرة الجافة وزيادة إشراقها ولمعانها دون أعراض جانبية من خلال احتوائه على السيراميد وزبدة الشيا المرطبة .

  •  كريم ديفرين للبشرة الدهنية : 

تعد البشرة الدهنية النوع الأكثر تعرضاً لظهور البثور لذا صمم كريم ديفرين للتخلص من البثور التي تظهر في البشرة الدهنية وقبض المسام. كما يمكن استخدامه لترطيب البشرة الدهنية و موازنة إفراز الدهون فيها.

  •  كريم ديفرين للبشرة الجافة : 

يحتوي هذا الكريم على العديد من المكونات المختلفة كزيت الأفوكادو البانثينول وفيتامين E. حيث تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها كذلك تحفز الخلايا على التجديد.  

كم تبلغ تكلفة كريم ديفرين ؟

تختلف التكلفة المحددة لهذا الكريم باختلاف البلدان حيث بلغ سعره في مصر مايقارب 20 جنيهاً مصرياً، أما في الإمارات فقد بلغ 17درهماً إماراتياً، وفي السعودية بلغ ثمنه 18.75 ريال سعودي .

وقد حددت المغرب سعر الكريم مايقارب 50 درهم مغربي. أما في البحرين فبلغت التكلفة 3 ريال بحريني 

ختاماً بعد الحديث المفصل عن كريم ديفرين Differin من خلال ذكر استخدامات الكريم المختلفة ، و العلاجات التي يقدمها للمناطق المختلفة في الجسم كذلك توضيح الإرشادات التي يجب على الفرد أخذها بعين الاعتبار قبل إقدامه على استخدام هذا الكريم. كما وضح المقال التكاليف المختلفة للكريم في البلدان المختلفة وتناول المعايير التي تحدد مدى فاعلية هذا الكريم،  نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعد في تقديم المعلومات التي تبحث عنها فيما يخص كريم ديفرين المعالج لمشاكل البشرة المختلفة والموصى به من قبل أفضل الأطباء والأخصائيين في مشاكل البشرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى