أدويةالنشرة الصحية

أهم الفوائد التي يقدمها دواء اكرتين

يعتبر دواء اكرتين، أحد العلاجات المستخدمة في القضاء على حب الشباب، حيث يتعرض العديد من الأشخاص في فترات حياتهم المختلفة لظهور حب الشباب بشكل كبير.

وتزيد تلك الحبوب في فترات تغير الهرمونات، وغالباً ما يحدث ذلك لدى الفتيان والفتيات في سن المراهقة وانتقالهم من مرحلة الطفولة للشباب. كما تزيد نسبة الفتيات الذين يعانون من تلك المشكلة في فترات الدورة الشهرية. 

لذا يبحث العديد منهم عن حلول ناجعة للقضاء على الحبوب دون ندوب فقام الباحثون بإيجاد مايسمى دواء اكرتين. 

ما هي أسباب ظهور حب الشباب ؟ 

تتعدد أسباب ظهور حب الشباب وتختلف من فرد إلى آخر باختلاف طبيعة الأجسام. وحساسيتها تجاه التغيرات المختلفة التي قد يتعرض لها الجسم، ويحدد الأطباء عدة أسباب واضحة تؤدي إلى ظهور الحب في المناطق المختلفة من الجسم، نذكر من أهمها :

اقرأ أيضاً: سولبادين فوار دواعي الإستعمال والجرعة

  • تؤدي التغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة، والاضطراب الهرموني الذي يحصل في تلك المرحلة إلى العديد من الآثار. لاسيما ظهور الحبوب في الوجه والظهر أو الكتفين، وتكون هذه الحبوب لدى الشباب والبنات على حد سواء. 
  • كما يؤدي الطمث لدى الإناث وخربطة الهرمونات في تلك الفترة إلى تغيرات في الجسم وظهور الحبوب على البشرة. 
  • إضافة لذلك قد يؤدي التعرض للشمس بشكل مباشر إلى ظهورر بثور في الوجه. 
  • في بعض الأحيان يؤدي استهلاك الأدوية التي تحوي مادة الستيرويد  إلى ظهور الحبوب على الوجه وفي الجسم بشكل عام. 
  • في بعض الأحيان قد تستخدم الفتيات كريمات التجميل الغير صالحة. والتي تعمل على سد المسام الموجودة في البشرة وبالتالي ظهور الحبوب على الوجه. 
  • وأخيراً، قد تؤدي بعض الالتهاب البكتيرية المختلفة إلى ظهور بثور في البشرة. ويكون ذلك نتيجة انسداد في المسام بسبب تراكم الخلايا الميتة فوق الجلد.
  • ويعد العامل الأهم المؤدي إلى ظهور حب الشباب هو العامل النفسي. حيث تؤدي الحالة النفسية السيئة للفرد إلى ظهور البثور في بشرته. 

ماهي المواد التي تدخل في تركيبة دواء اكرتين؟ 

يدخل في تركيبة كريم اكرتين العديد من المواد الفعالة في  تهدئة البشرة، وتساهم في القضاء على الحبوب لاسيما مادة تريتينوين الفعالة.

حيث تعد مادة حالة للقة القرنية وهي التي تعطي دواء اكرتين تلك الأهمية. وتسهم في القضاء على العديد من الأمراض الجلدية كما يحتوي الكريم على فيتامين أ المغذي للبشرة. 

كذلك يجب التنويه إلى أن كريم اكرتين لايحتوي على الكورتيزون مطلقاً. 

ماهي الفوائد التي يقدمها دواء اكرتين؟ 

يقدم دواء اكرتين مجموعة كبيرة من الفوائد ويستخدم في علاج  العديد من المشكلات الجلدية التي قد يتعرض لها الفرد. ويقترحه الأطباء كحل لأمراض عديدة فيما يلي نذكر أهم تلك الفوائد :

  • يعمل هذا الكريم الجلدي على تنشيط الخلايا، كما يسهم في تجديدها. 
  • كما يسهم في إعادة النضارة للبشرة، ويزيد من رونقها 
  • يخلص البشرة من الندوب التي تتركها الحبوب بعد زوالها. 
  • كذلك يفيد في التخلص من الجلد الميت. 
  • يسهم في تبيض البشرة المسمرة. 
  • التقليل من خشونة الجلد. 
  • يقوم بما يشبه إعادة التدوير في البشرة ويعمل على تسريعها. 

ماهي الحالات التي يتم استخدام دواء اكرتين لعلاجها؟ 

يعد هذا الدواء علاجاً يصفه الأطباء وأخصائيي البشرة لحل مجموعة من المشكلات الجلدية التي يعاني منها الأفراد، ومن أبرز تلك المشكلات :

ظهور الحبوب في الوجه والظهر والكتفين :

تعد هذه المشكلة كثيرة الحدوث عند المراهقين، أثناء فترات النمو وتغير الهرمونات في الجسم. كذلك يظهر لدى الفتيات من الأعمار المختلفة أثناء فترات الدورة الشهرية بسبب التغير في الهرمونات التي يتعرض لها الجسم. 

كما تسبب لهم البثور العديد من المشكلات والمعاناة، فتضعف ثقة الفرد بنفسه، وتسبب له الحكة والشعور بالانزعاج. 

لذا يقترح العديد من الأطباء المداومة على استخدام هذا الكريم، كي يجد الفرد النتيجة المرجوة منه من اختفاء للحبوب من وجهه. وكتفيه ومنطقة الظهر والحصول على بشرة نضرة خالية من البثور والندوب. 

البشرة الباهتة الخالية من النضارة :

قد يتعرض الفرد لبعض الفترات المرهقة التي تترك وراءها بشرة باهتة خالية من الإشراق والنضارة. فينصحه الأطباء باستخدام هذا المنتج الذي يعمل على تحفيز الخلايا وتنشيطها وتعويض التالف منها ليزيد تدفق الدم في البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها وإشراقها. 

الجلد الميت حول الركبة :

مع مرور الوقت يتجمع جلد ميت حول الركبة، مما يزيد من حدوث سواد في المنطقة فيسبب للفرد الإزعاج. 

وتكمن أهمية دواء اكرتين في قدرته على تخليص الجلد من الخلايا الميتة من خلال التقشير الذي يحدثه في المنطقة المقصودة. وبالتالي عودة الجلد إلى لونه الطبيعي الخالي من السواد. 

الندوب التي تتركها الحبوب :

بعد أن يقوم الفرد بعمل علاجات للبشرة، قد يتسبب ذلك في حدوث ندوب على البشرة. ذلك إن لم تكن تلك العلاجات قد تمت بصورة صحيحة، فيصبح على الفرد معالجة مشكلة الندوب، ويعد دواء اكرتين الحل الأمثل لذلك، حيث يعمل كمرمم للبشرة ومحفز لتجديد الخلايا التالفة فتزول الندوب مع الاستمرار باستخدام دواء اكرتين. 

مشكلة الزيوان على الأنف والذقن :

قد يسبب ظهور الزيوان على بشرة الوجه لاسيما الأنف الإزعاج والأحراج للفرد، فيعمل دواء اكرتين على حل تلك المشكلة من خلال القضاء على الزيوان . 

تفتيح البشرة :

يستخدم هذا الدواء في حال تعرضت البشرة لدرجة عالية من الحرارة أو تعرض الفرد لحروق شمسية وكان من الصعب عليه التخلص منها، حيث يعمل مقشر اكرتين على التخلص من الجلد المسمر دون أن يسبب أي أذى للفرد. 

الوقاية من شيخوخة الجلد :

يمكن وصف دواء اكرتين للأشخاص الذين يعانون من شيخوخة في بشرة الوجه التي لاتتناسب مع أعمارهم، أو من تجاعيد خفيفة ويرغبون في الإبقاء على بشرتهم شابة ونضرة وخالية من الآفات.

ترطيب البشرة :

في حال كان الفرد يرغب  بالحصول على بشرة رطبة، وذات ملمس ناعم، فينصح باستندام دواء اكرتين الذي يعمل على إضفاء حيوية ونعومة على البشرة سواء كانت بشرة الوجه أو الكفين على حد سواء. 

قد يعجبك : الأدوية الأكثر شيوعاً في الوصفات الطبية في تنظيم الهرمونات وأضرارها

مشكلة تصبغات البشرة :

قد يعاني العديد من الأفراد من بقع تصبغ على الجلد سواء في الوجه أو في منطقة أخرى من الجسم، نتيجة تعرضه لعوامل مختلفة أدت لظهور تلك التصبغات. 

وتسبب تلك البقع الحرج  للفرد لذا يبحث عن طريقة تساعده في القضاء على تلك البقع. 

فينصح الأطباء في هذه الحالة اللجوء  لاستخدام دواء اكرتين الآمن الذي يمكنه علاج تلك البقع وإكساب البشرة نضارة ولمعان وصفاء واضح. 

الخطوط البيضاء التي تظهر بعد الولادة :

يستخدم كريم اكرتين للتخلص من الخطوط التي تظهر على الجسد لاسيما منطقة البطن بعد مرحلة الولادة، والتي تصبح ذات منظر مزعج للعين فينصح الأطباء باستخدام هذه الكريم باستمرار وذلك بعد إجراء استشارة طبية. 

مشكلة الثآليل :

 يستخدم كريم اكرتين للقضاء على الثآليل والتي تعد مشكلة تؤرق العديد من الأفراد لما تسببه من إزعاج للفرد وللمحيطين به. 

المسامات الواسعة في الوجه :

يعد هذا الدواء حلاً مثالياً لمن يعاني من مشكلة المسامات الواسعة في الجلد والتي تحدث لأسباب عديدة، وتصبح ذات شكل غير محبب لدى الجميع. 

ماهي خطوات استخدام دواء اكرتين؟ 

يقدم المختصين مجموعة من الخطوات والتنبيهات التي يجب اتباعها عند البدء باستخدام دواء اكرتين، نذكر من أهمها :

  •  في البداية ينوه العديد من الأطباء أن سر النتائج الجيدة هو الاستمرار في استخدام الكريم، فلا تظهر نتيجته من الاستخدام الأول أو الاستخدام الثاني بل تترواح الفترة التي يمكن أن تبدء بها النتيجة في الظهور لفترة من ٨ إلى ١٢ أسبوع. 
  • الانتباه أثناء الاستخدام إلى عدم وضع الكريم على العينين أو الفم. 
  • يتم وضع طبقة رقيقة فقط من الدواء على المنطقة المراد علاجها. 
  • التأكد من نظافة اليدين قبل وبعد عملية الاستخدام. 
  • التأكد من غسل المنطقة قبل وضع الدواء عليها وتجفيفها جيداً ثم يجب الانتظار إلى مايقارب الساعة ويتم بعدها وضع كريم اكرتين. 
  • الانتظار ساعة كاملة قبل غسل المحلول من المنطقة، حتى يتم التأكد من امتصاص الجلد للمواد التي يحويها الدواء. 
  • في الوقت الذي يتم فيه العلاج باستخدام دواء اكرتين، على الشخص عدم التعرض للشمس أو للحرارة العالية، والانتباه إلى العناية بالجلد بشكل جيد ومستمر.
  • على الفرد الذي يرغب باستخدام دواء القضاء على الحبوب التأكد من توقفه عن استخدام المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوي على الفيتامينات لاسيما فيتامين أ.
  • يتم وضع كمية قليلة من الكريم على السطح الخارجي للبشرة مرة واحدة يومياً ويكون ذلك قبل النوم. 
  • ويجب الانتباه إلى أن البشرة الحساسة يجب أن يتم استخدام كريم اكرتين عليها كل يومين، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص بذلك. 

وغير ذلك من النصائح التي قد تكون مرافقة للعلبة التي يتوضع فيها الكريم، والتي يجب الاطلاع عليها بشكل جيد قبل البدء باستخدام هذا الدواء، للوقاية من حدوث أية مشاكل مضرة للفرد. 

ماهي الحالات التي يجب أن تبتعد عن استخدام دواء اكرتين فيها؟

نوه الأطباء والأختصاصين إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام كريم اكرتين عندما يكون الفرد في أحد الحالات التالية، والتي تمنعه من استخدام اغلب أنواع الكريمات مالم يتم استشارة الطبييب، ونذكر من أهم تلك الحالات مايلي :

1. المرأة الحامل :

يحذر الأطباء المرأة الحامل من استخدام دواء اكرتين لما قد يسببه من أضرار في تلك الحالة . 

ولا يسمح لها باستخدامه إلا في حال كانت الفوائد التي ستحصل عليها من هذا الدواء تفوق الأضرار التي قد يتسبب بها اكرتين. 

2. دواء اكرتين للأطفال :

قد لا يصح استخدام دواء اكرتين للأطفال الذين لم يبلغوا ال 12 سنة بعد، ولا يمكن التنبؤ بالمضاعفات التي قد تحصل بسببه، لذا يجب الابتعاد عند استخدامه لمن هم دون ال12سنة. 

3. الأشخاص الذين يعانون من تحسس دوائي :

على الفرد الذي يرغب باستخدام دواء اكرتين، فحص الجلد بمنطقة صغيرة، كي يتأكد من عدم تعرضه للتحسس في حال استخدامه للدواء، ويجب أن يقوم بهذه الخطوة قبل الاستخدام على كامل المنطقة. 

وفي حال تعرص للتحسس فيجب عليه الابتعاد عن استخدام اكرتين والاستعاضة عنه بدواء آخر. 

الإرشادات التي يجب الاطلاع عليها قبل بدء العلاج باستخدام دواء اكرتين :

 يضع المختصين عدة ارشادات يقع على الفرد الذي يرغب باستخدام دواء اكرتين الاطلاع عليها، وهي :

  1. على الفرد الذي يرغب باستخدام دواء اكرتين مراجعة طبيب واستشارته قبل الاستخدام. 
  2. التأكد من مدى صلاحية المنتج لكي لايحصل الفرد على نتائج عكسية منه. 
  3. إبعاد المنتج عن أيدي الأطفال، وحفظه في مكان آمن وجاف. 
  4. وضع طبقة رقيقة فقط، دون المبالغة فيها. 
  5. في بعض الحالات لايجب استخدام الكريم دون وصفة طبية حصرية من الطبيب. 
  6. في حالات الحساسية الجلدية يجب تجريب الكريم على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام. 
  7. يتم وضع الكريم على الحبة فقط أو مكان التصبغ دون زيادة. 
  8. إبعاد الكريم عن الأماكن التي قد تتعرض لحرارة عالية كي لايفسد. 
  9. الابتعاد عن استخدام الصابون بأنواعه المختلفة للبشرة لاسيما ذلك الذي يحتوي على مادة السلفا، أو مادة الريتينول، والتي قد تتفاعل مع مكونات دواء اكرتين وتؤدي إلى سوء حالة البشرة وانعكاسها. 

ماهي الأعراض الجانبية لكريم اكرتين؟

يتسبب كريم اكرتين كغيره من الأدوية في عدة أعراض جانبية خفيفة، وقد يحدث ذلك في بعض الحالات فقط وعند بعض الأشخاص دون غيرهم، من أشهر تلك الأعراض مايلي :

  1. تعرض الجلد للأحمرار، ذلك بسبب حساسيته نتيجة المواد الموجودة في الكريم، أو بسبب تعرض الفرد لأشعة الشمس في فترة العلاج باستخدام اكرتين. . 
  2. قد يتسبب دواء اكرتين في الحكة الجلدية. 
  3. في بعض الأحيان يسبب اكرتين التهابات جلدية ولكن تلك الالتهابات تحصل في حالتين فقط، حيث يستخدم بعض الأفراد جرعات أكبر من المفروض من الكريم فيسبب ذلك التهاباً، أو نتيجة الاستخدام المتكرر ولفترة طويلة لهذا الكريم مما يسبب حدوث التهاب في المنطقة. 

كما ينبغي التنويه أنه في حال وصل الالتهاب إلى درجة الأكزيما. فلا بد من التوقف النهائي عن استخدام كريم اكرتين، والذهاب لمراجعة الطبيب المختص فوراً.

وينبغي التنويه إلى أنه في حال حدوث أعراض جانبية ينبغي استخدام المرطبات التي ينصح بها الطبيب 

المعايير التي يجب أن تتوافر لضمان الحصول  على  نتائج  جيدة من دواء اكرتين 

يحدد الأطباء عدة معايير لابد من استيفاءها كي يضمن الفرد فعالية عالية للدواء، نذكر من أهم تلك المعايير مايلي :

  1. الاستمرار باستخدام الكريم لعدة أسابيع، وتجنب استخدامه بشكل متقطع لأن ذلك لن يساهم في إظهار النتيجة المرجوة منه. 
  2. استشارة الطبيب قبل الاستخدام، والاستفسار عن الكيفية الصحيحة لاستخدامه من الطبيب حصراً. 
  3. مراعاة الفروق الفردية بين أنواع البشرات المختلفة، حيث يمكن لبعض الأشخاص الحصول على نتائج أسرع من أفراد آخرين، ذلك بسبب الاختلاف بينهم في طبيعة الجسم والبشرة وقابليتها للعلاج. 
  4. عدم المبالغة في الجرعة الواجب استخدامها من الكريم، لتجنب حصول التهابات في المنطقة. 
  5. التأكد من وضع الكريم فقط على المنطقة المراد علاجها، وتجنب وضعه على المنطقة السليمة. 
  6. التأني والصبر أثناء انتظار النتائج، وعدم الاستعجال في ذلك. 

هل ثمة فرق بين مقشر اكرتين 5 ومقشر اكرتين 25؟ 

لقد وضح الاخصائيين الفرق بين المنتجين بصياغة علمية، حيث تم التأكيد على التشابه بين المنتجين في أغلب النتائج. بينما يكمن الفرق بينهما في نسبة تركيز حمض الريتنويك في كلا المنتجين 

فقد بلغ تركيزه في اكرتين5   0.05% بينما بلغ تركيز نظيره اكرتين25  0.025%  

يعني ذلك أن نسبة تركيز الحمض في اكرتين5 أقل من نسبته في اكرتين25. 

اقرأ المزيد : أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات

ماهي أنواع دواء اكرتين؟ 

غالباً مايأتي دواء اكرتين على هيئة كريم بتعبئة تبلغ0.025 % في ال30 جرام ويكون ذلك في أنبوبة قابلة للطي. 

كما يمكن أن يكون هذا الكريم بتعبئة0.05%  في الأنبوبة.

وفي الختام نصل إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه  دواء اكرتين المعالج للبثور والمشاكل الجلدية،  كما تم شرح الحالات التي يفيد هذا الدواء في علاجها، والحالات التي لا يصح استخدام هذا الكريم فيها، كذلك ذكرنا طريقة استخدامه والإرشادات التي يجب اتباعها قبل الاستخدام، مع بيان المعايير التي تؤدي لنتائج ممتازة في حال تم اتباعها. كما نأمل أن  يكون هذا  المقال قد قدم  المعلومات الكافية  فيما يخص  دواء اكرتين وما يتضمنه من فوائد للبشرة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى