العناية بالشعر

علاج تساقط الشعر للرجال

تساقط الشعر عند الرجال من أحد المشكلات التي يعاني منها الكثير و يصعب علاجها بسبب العامل الوراثي الذي يلعب دوراً كبيراً في تساقطه. لذلك يلجأ البعض إلى سبل دوائية للعلاج أو زراعة الشعر الطبيعي كحلّ بديل، أو يقوم الرجال باتباع الحلول الطبيعية.

 لكن يعتبر الصلع من المشكلات التي يصعب علاجها بشكل كامل ولأهمية الموضوع. سنتحدث في هذا المقال عن الطرق التي تساعد في علاج تساقط الشعر لدى الرجال من خلال تشجيع نمو الشعر أو منع تساقطه.

طرق طبية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

العلاج الدوائي 

يوجد نوعين من علاج تساقط شعر الرجال بطرق دوائية أولى هذه الطرق:

  • العلاج بالمينوكسديل Minoxidil الذي يعتبر بالأصل دواء لارتفاع ضغط الدم. لكن تم ملاحظة الزيادة في ارتفاع نمو الشعر عند تناوله فهو يقوم بتوسيع بصيلات الشعر.
  • العلاج باستخدام فيناستيرايد Finasteride المستخدم في علاج سرطان البروستات. لكن هذا الدواء يزيد نمو شعر الرأس فقط ليس  الجسم كله مثل المينوكسيديل حيث يعمل على منع تحول هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتيستيرون. الذي يعتبر الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلات الشعر مما يزيد من التساقط عند الرجال، كما يجب الانتباه أن هذا العلاج لا يجوز استخدمه من قبل النساء.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق العناية بالشعر

  • كذلك العلاج باستخدام كورتيكوستيرويدات حيث يحقن الكورتيزون في فروة الرأس لعلاج التساقط الجزئي للشعر أو الثعلبة. كما يستخدم في بعض الأحيان على شكل أقراص للعلاج في حالات فقدان الشعر الحادة.
  • كذلك يمكن استخدام الانثرالين في العلاج الذي يتوفر على شكل مرهم يتم دهنه على فروة الرأس. كما يستخدم هذا المرهم لعلاج الصدفية فهو يحفز نمو الشعر الجديد في حالات التساقط الجزئي للشعر.

العلاج الجراحي :

يوجد بعض الحلول الجراحية أيضاً للحد من التساقط المستمر للشعر و زيادة كثافته مثل:

  • زراعة الشعر التي يتم من خلالها أخذ عينة من الشعر الموجود خلف الرأس و زراعته في مقدمة الرأس. هذه العملية تندرج تحت تصنيف العمليات الجراحية التجميلية. و يتم إجرائها لاستعادة الشعر في بعض مناطق فروة الرأس التي تحوي شعر خفيف.

تختلف تقنيات زرع الشعر لكن جميع هذه التقنيات مشتقة من وسيلتين اثنين هما تقنية زراعة الشعر بالشريحة، و التقنية الثانية بالأقتطاف.

يقوم بهذه العملية جراح خاص في استعادة الشعر، يقوم بنقل بصيلات الشعر. من منطقة فيها كثافة إلى المنطقة التي تعاني الصلع، وعادةً تكون مناطق الكثافة في المنطقة الخلفية من الرأس.

  • العالج بالليزر الذي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر عن طريق الاشعة الليزرية المكثفة. كما يعتبر ناجح مع العلاجات الأخرى و يعدّ هذا العلاج من طرق الحديثة التي تساعد على الحد من تساقط الشعر لدى الرجال.

طرق العلاج الطبيعية لتساقط الشعر عند الرجال

في حال عدم الرغبة باللجوء للعلاج الغير الطبيعي لتساقط الشعر. يمكن اتباع الطرق الطبيعية التي تساعد على الحدّ من التساقط، منها:

استخدام الزيوت الطبيعية

تفيد الزيوت الطبيعية في زيادة نمو الشعر لكن لا بدّ من القيام بدراسات أكثر حول صحة هذا الكلام، من هذه الزيوت الطبيعية:

  • زيت النعناع الذي يملك خصائص تعزز نمو الشعر و تزيد من سماكته عند الرجال. فهو يزيد عدد البصيلات و عمقها فمادة المنثول التي تعتبر مكون رئيسي للزيت تزيد من تدفق الدم للمنطقة التي يتم دهنها به مما يوسع الأوعية الدموية مما يساعد على نمو الشعر.
  • زيت جوز الهند الذي يفيد في تقوية الشعر و المساعدة في التخلص من التساقط. حيث يعطي ليونة للشعر الجاف ذلك يعود لما يحتويه من عناصر غذائية هامة كالفيتامينات و البروتينات مما يجعل استخدامه كبديل للعلاج الغير دوائي مفيد.

يعدّ التركيب الكيميائي لزيت جوز الهند العضوي بشكل عام من الأسباب الرئيسية وراء حمايته للشعر. فهو يتكون من الأحماض الدهنية ذات السليلة المتوسطة التي تعطيه بنية مستقيمة طويلة مما يعزز من امتصاصه بسهولة من قبل جذر الشعرة.

  • زيت اكليل الجبل ذو الرائحة العطرية حيث أثبتت الدراسات وجود فعالية كبيرة. لهذا الزيت في إعادة إنبات الشعر و علاج حالات الصلع الوراثي حيث عند القيام بتدليك الرأس. بمزيج مخفف من زيت اكليل الجبل لمدة شهر سوف تظهر تأثيرات مشابهة لدواء مينوكسيديل.


استخدام البلميط المنشاري في علاج تساقط الشعر

في العادة يستخدم البلميط المنشاري لدى الرجال في علاج تضخم البروستات. لكنّه أثبت قدرته على علاج تساقط الشعر للرجال فالبلميط يساعد على إعادة إنبات الشعر. بسبب تفعيل بعض القنوات المسؤولة عن نقل الإشارات التي تخص نمو الشعر.

كما يساعد البلميط المنشاري على تثبيط إنتاج انزيم مختزلة الالفا الذي يقلل من قدرة الجسم على تحويل هرمونات التستوستيرون. لهرمون يسمى دايهيدروتستيرون المسؤول عن الصلع لدى الرجال الوراثي فيعتبر ارتفاعه بالجسم يقلل من نمو شعر الرأس لأنه يدمر البصيلات.

علاجات طبيعية أخرى :

يوجد علاجات طبيعية تساعد في عملية نمو الشعر مثل عصير البصل و الشاي الأخضر. حيث يستخدم القدماء هذه الطرق في علاج تساقط الشعر .

علاج تساقط الشعر عن طريق تغيير نمط الحياة

 يمكن لأسلوب الحياة عند الرجال أن يزيد من تساقط الشعر لذا قد يكمن العلاج في تغيير هذا النمط. لذا هذه بعض النصائح التي تساعد في هذه الطريقة:

  • التأكد من عدم نقص العناصر الغذائية أو الفيتامينات خاصة فيتامين D و B. كذلك الحديد ففي حال كان هناك نقص ينصح بأخذ المكملات الغذائية أو التركيز على الأطعمة الغنية بهذه العناصر.
  • الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية بسبب تأثيراتها الضارة على الجسم بشكل عام ليس فقط الشعر.
  • كذلك الابتعاد عن التدخين الذي يؤثر سلباً على تدفق الدم في فروة الرأس. مما يزيد من التساقط عند الرجال.
  • أيضاً عدم تصفيف الشعر المبلل بالماء قد يساعد على التقليل من تساقط الشعر.
  • محاولة الابتعاد عن التوتر و القلق الزائد حيث وجد أن هناك علاقة بين زيادة التساقط للشعر و التوتر فيجب محاولة التقليل من التوتر و الضغط العصبي الذي يؤثر على معدل نمو الشعر.
  • محاولة الالتزام بنظام غذائي صحي يحوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة كثافة الشعر لأنه يمكن للنظام الغذائي الخاطئ أن يكون أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الدورة الدموية حيث يجب جعلها من روتين الحياة اليومية لما لها من فوائد كثيرة على الجسم فهي بالإضافة لتحسين الدورة الدموية تعمل الرياضة على تقليل التوتر و الضغط النفسي الذين يعتبران من الأسباب الهامة للتساقط لدى الرجال.

قد يعجبك : عمليات التجميل للرجال وانتشارها في مختلف بلدان العالم

بالنهاية نجّد أن تساقط الشعر عند الرجال مشكلة صعبة الحل تحتاج لمتابعة من قبل الشخص المصاب، حيث يمكنه اتباع العلاجات الدوائية أو الطبيعية عن طريق استخدام لزيوت المتنوعة على فروة الرأس أو بالإمكان القيام بعمل جراحي لزرع الشعر من الأماكن الأكثر كثافة عن طريق مختصين، لا ننسى أيضاً اتباع نمط الحياة الصحي و الابتعاد عن مسببات التوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى