أمراض الرجالالعناية بالشعر

علاج الصلع الوراثي للرجال

قد يعاني بعض الرجال في عمر صغير من تساقط الشعر ولأسباب غير واضحة. مايدعوه للقلق ويبدأ بالبحث عن الأسباب والحلول لتلك المشكلة، وغالباً ما يعود هذا التساقط في حال عدم وجود أمراض ظاهرة إلى مايسمى الصلع الوراثي. والصلع الوراثي للرجال لايعد مرض إنما هو أمر يظهر لدى البعض لأسباب وراثية بحتة. 

وبما أن الرجال هم الأكثر عرضة لهذه الحالة فسيكون حديثنا في هذا المقال عن الصلع الوراثي عند الرجال وعلاجاته المختلفة. 

سبب الصلع الوراثي عند الرجال :

يعد السبب الرئيسي لظهور الصلع الوراثي  عند الرجال هو ضمور بصيلات الشعر في الرأس.  وذلك بسبب هرمون يؤدي إلى قصر عمر الشعرة المفترض فيؤدي بظهوره إلى وقف إنتاج الشعر وهو هرمون  الديهدروتستوستيرون(Dihydrotestosterone). المسؤول عن نمو سمات الذكورة  كشعر الجسم ونمو العضلات وخشونة الصوت. 

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر للرجال

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال بالظهور؟ 

قد يبدأ الصلع الوراثي في سن المراهقةأو قبل سن ال21، ويبدأ سمك الشعر يخف ويظهر الصلع في العشرينات والثلاثينيات. وتوضح المكتبة الوطنية الأمريكية أن الصلع الوراثي يبدأ في المراهقة وتزداد شدته مع تقدم الأشخاص في العمر. 

ماهي أعراض الصلع الوراثي عند الرجال؟ 

يبدأ سمك الشعرة بالنحافة، ويبدأ الرجل يفقد مايقارب 100شعرة يومياً، ويبدو ذلك عند قيامه بتسريح الشعر أو على الوسادة. كما يظهر تساقط الشعر في  تاج الرأس وفي الصدغ، ويبدو شبيهاً بحرف M عند تساقط الشعر بصورة أكبر وأوضح في المراحل المتقدمة. حتى يصل الشخص إلى عمر الخمسين وقد فقد مايقارب 80٪ من شعره. 

علاجات الصلع الوراثي للرجال :

تختلف العلاجات المقترحة لعلاج حالة الصلع الوراثي وتتنوع كالعلاجات الطبيعية والعلاجات الجراحية أو العلاجات بالحقن. لنرى بعض تلك العلاجات التي تستحق التجربة :

العلاجات الجراحية للصلع عند للرجال :

1_ زراعة الشعر لعلاج حالة الصلع الوراثي:

على مدى الأربعة عقود الماضية أبدت زراعة الشعر  نتائج ملموسة في علاج الصلع الوراثي، حيث يتم نقل أجزاء من فروة الرأس أو مؤخرة الرأس للمنطقة المصابة بالصلع الوراثي. ويحتوي الجزء المنقول غالب على 15 شعرة، كما أنه يجب أن يكون الشخص الذي يتم علاجه بصحة جديدة لكي تكون هذه الطريقة أكثر فعالية. وتعد هذه الطريقة في العلاج هي الأكثر جدوى ولكنها تستغرق وقتاً طويلاً لإنجازها، وقد تتسبب بحدوث ندوب في المكان قد تبدو ظاهرة وواضحة مع  مرور المزيد من الوقت. 

2_ تقليص مساحة الصلع الوراثي :

تتم هذه الطريقة من خلال قص رقعة جلدية على شكل علامة ما وخياطة فروة الرأس بعدها بحيث تصغر المساحة الخالية من الشعر. وهي طريقة ذات نتيجة سريعة وتعتبر الأجدى في حال كانت منطقة الصلع ضئيلة،  ولكنها كما زراعة الشعر قد تتسبب في ندبة كبيرة تبدو واضحة للعيان مع مرور المزيد من الوقت. 

3_ نقل لويحات شعر من مكان لآخر:

يتم في هذه التقنية الاستغناء عن جمالية منطقة ما،  لتجميل منطقة أخرى أكثر أهمية  جمالياً. 

حيث يتم نقل لوحة من الشعر من منطقة ما من الجسم إلى منطقة الرأس ذلك لأن ظهور الشعر على الرأس من ظهوره في مناطق أخرى. 

 علاج الصلع الوراثي بالليزر :

من أحدث العلاجات المستخدمة في محاربة الصلع الوراثي والتي أبدت فاعليها، وهو إجراء موصى به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي تقنية مستخدمة في الطب على نطاق واسع وبشتى المجالات. 

قد يعجبك : عمليات التجميل للرجال وانتشارها في مختلف بلدان العالم

ويتم العلاج بالليزر من خلال توجيه ضوء الليزر  على فروة الرأس وباتجاه بصيلات الشعر  حيث يتم تحفيز بصلة الشعر وزيادة تدفق الدم فيها  من5 إلى 20دقيقة. ويخترق ضوء الليزر الجلد ليصل إلى الأوعية الدموية ليقوم بعدها بعملية التحفيز للبصلة والمساهمة في نمو الشعر. 

العلاجات بالحقن  للتخلص من الصلع الوراثي للرجال:

من العلاجات الأخرى للصلع التي لاقت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة هي حقن البلازما(PRP)، حيث تعد من العلاجات الغير جراحية  ذاتية المنشأ. ويتم إجراءها في فروة الرأس أو للبشرة، وتقوم هذه التقنية على حقن حقنة في المنطقة المصابة تتكون  من خليط متجانس  من بروتينات  أساسية كالجلوبيولين والفيبرينوجين. كما تتكون من الماء الذي يشكل  مايقارب 92 % منها، والذي يقوم بتسهيل حركة وإذابة المواد ونقلها . 

وتساعد البلازما على تنشيط الدورة الدموية التي تساعد على التحفيز لنمو الشعر الجديد. وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي الخفيف والمتوسط وتعطي نتائج ملموسة. 

 العلاجات الدوائية المستخدة في تخفيف الصلع الوراثي :

1_ المينوكسيديل (Minoxidil) :

يعد المينوكسيديل علاج آمن ومفيد على المدى الطويل وغير مؤذي، حيث يخفف  من تساقط الشعر  ويحفز بصلة الشعر على الإنتاج. 

وهو عبارة عن  رغوة يتم دهن فروة الرأس  المصابة  منها مرتين في اليوم الواحد. وتحتاج إلى المثابرة والصبر لإيجاد أفضل النتائج المرجوة. 

2_ الفيناستريد ( البروبسيا _ Propecia) :

وهو علاج أثبت فائدته في علاج الصلع الوراثي الخفيف إلى المعتدل، ولم تثبت إفادته في علاج الصلع الوراثي الكامل. 

وقد أفاد في إعادة نمو الشعر في فروة للرأس والجزء الأوسط من الرأس والجزء الأمامي من فروة الرأس. لكنه حتى الآن لم يثبت فاعليته في نمو الشعر في الأجزاء الجانبية من فروة  الرأس. 

كذلك من الجدير بالذكر أن العلاج بهذه العاقير يعد أقل تكلفة وأقل جند من العلاج الجراحي أو العلاج بالليزر. لذا نجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي يتوجهون للعلاج بالعقاقير والأدوية قبل اللجوء للعمل الجراحي أو الليزر.

 علاج الصلع الوراثي بالأعشاب الطبيعية

أجريت العديد من التجارب في استخدام المواد الطبيعية لعلاج الصلع الوراثي و التي أثبتت فائدتها ولو بنسبة بسيطة  في  تخفيف أعراض الصلع الوراثي عند الرجال نذكر منها :

1_ علاج الصلع باستخدام  خليط من  زيت الخروع وجوز الهند:

 يتم خلط زيت الخروع مع جوز الهند في وعاء  واستخدامه لدهن مقدمة الرأس مما يساهم في إنعاش فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر فيها. 

2_ علاج الصلع الوراثي  من خلال الزنجبيل وزيت الزيتون : 

من المعروف فائدة زيت الزيتون الكبيرة في تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله. لذا قام البعض بإجراء بعض التجارب لتحصيل الفائدة المرجوة من خلال مزج هريس من الزنجبيل مع القليل من زيت الزيتون. ثم وضع هذا الخليط على الرأس  مايقارب ال30 دقيقة ولتحقيق نتائج سريعة يجب القيام بهذه التجربة مرتين في الأسبوع الواحد لعدة أسابيع متتالية. 

3_ كذلك علاج الصلع الوراثي بالثوم :

للثوم العديد من الفوائد في تحفيز نمو الشعر، ماعليك سوى هرس الثوم ودعك المنطقة المصابة فيه مرتين في اليوم، وذلك لعدة أسابيع. 

4_ العلاج بالأعشاب :

كما ينصح بأكل الجزر والجرجير والخيار  لاحتوائها على الفيتامينات التي تفيد في تحفيز بصيلات الشعر  وتعطي فوائد واضحة في علاج الصلع الوراثي. 

اقرأ المزيد : الأدوية الأكثر شيوعاً في الوصفات الطبية في تنظيم الهرمونات وأضرارها

بعد الحديث المطول عن الصلع الوراثي للرجال وأعراضه والخوض في توضيح العلاجات المختلفة له. نرى بأنه من الصعب الوقاية من الصلع الوراثي ولكن يمكن التخفيف منه وذلك في العديد من الطرق التي ظهرت حديثاً. كالليزر وزراعة الشعر وغيرها أو من خلال الوسائل المستخدمة قديما كالعلاج بالأعشاب وغيرها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى