البشرة و الجمال

إليك أفضل ماسك لتفتيح البشرة

الجمال و الاهتمام بالذات مواضيع أساسية و ضرورية جداً للجميع و للسيدات خصوصاً. فإطلالة المرأة واحد من المواضيع الهامة و التي تعكس كثيراً من شخصيتها و من بين هذه الاهتمامات نذكر الاهتمام و العناية بالبشرة و ذلك باستخدام صوابين و غسولات و غيرها. من الماسكات مثل  ماسك تفتيح البشرة على اختلاف أنواعها و المواقع الإلكترونية المتخصصة بموضوع الجمال أصبحت كثيرة. 

أهم وأفضل ماسك لتفتيح البشرة :

سنورد فيما يلي أهم و أفضل الماسكات المستخدمة لتحصل على البشرة التي نريدها و نرغب بها. و نحافظ بالتالي على إطلالة جميلة نتمناها و نكون راضيين عنها و هي :

ماسك تفتيح البشرة المكون من العسل مع ثمرة البابايا :

تعتبر ثمرة البابايا من الثمار الضرورية و المغذية جداً للبشرة و الجسم و كذلك الأمر بالنسبة للعسل الذي نعلم جميعنا فوائده. الكثيرة فهو مرمم ممتاز للبشرة و للجروح و الحروق.

بالتالي يساعد في نضارة البشرة و حمايتها كثيراً و يعتبر ماسك العسل مع ثمرة البابايا ماسك تفتيح البشرة. بطريقة ممتازة و يتم عن طريق مزج ثمرة البابايا مع ملعقة من العسل و دهن المزيج على البشرة و تدليكها. حتى يجف ثم بعد ذلك غسلها بمياه فاترة و سنحصل بالتأكيد على نتيجة ممتازة.

ماسك تفتيح البشرة المكون من الألوفيرا و نشاء الأرز:

تعتبر الألوفيرا مفيدة جداً للبشرة و تدخل في تركيب الكثير من الغسولات و الكريمات و الماسكات و منها ماسك تفتيح البشرة. فهي مرطب ممتاز و مرمم جيد جداً و لنشاء الأرز أيضاً دور مهم جداً في التفتيح و لذا مزجهما سويةً سينتج لدينا ماسك ممتاز جداً يتم تطبيقه على الوجه. لمدة ثلث ساعة ثم بعدها غسله و يفضل التطبيق مساءاً قبل الذهاب للنوم. 

اقرأ أيضاً : أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات

ماسك الألوفيرا و الخيار:

ذكرنا في الفقرة السابقة فوائد الألوفيرا و استخدامها في الماسكات مثل ماسك تفتيح البشرة و سنذكر الآن فوائد الخيار. الضروري و الهام جداً جداً للبشرة فهو يحتوي على عناصر مفيدة لها دور أساسي في إراحة البشرة.

و من بينها عنصر ال cocorebtacin الذي يساعد في منع تشكل البقع الداكنة و الكلف على البشرة و طريقة استعماله مماثلة. لطريقة ماسك الألوفيرا مع نشاء الأرز و لكن يتم مزج المستحضرين في الخلاط أو بواسطة أداة مزج كهربائية. حتى يأخذ الخيار قوامه المناسب لماسك تفتيح البشرة. 

ماسك العسل مع الشوفان:

أيضاً ذكرنا فيما سبق فوائد العسل الكثيرة للبشرة و لكن في ماسك تفتيح البشرة. هذا سنمزجه مع مادة الشوفان التي تلعب دوراً مهماً في تنظيف البشرة و تنقيتها و تصفيتها و تفتيحها و يتم تحضيره بمزج ملعقة صغيرة من الشوفان. مع ملعقة أكبر من الحليب و تطبيقها على البشرة بنفس الطرق التي ذكرناها سابقاً. 

ماسك الليمون مع الكركم :

الليمون ضروري جداً للبشرة و يحميها و يقيها من الشيخوخة المبكرة نظراً لاحتوائه على فيتامينات مضادة للأكسدة و الكركم. أيضاً له فوائد متعددة فهو يعمل على إنعاش البشرة و تغذيتها.

بالإضافة لقدرته على تفتيحها و هذا الماسك يعتبر من ماسكات تفتيح البشرة الجيدة جداً و أكثر ما ينفع مع البشرة الجافة. إذ يتم تصنيعه بمزج ملعقة من الحجم الصغير من الكركم. مع ثلاث ملاعق من الليمون و تحريك المزيج جيداً و وضعه على البشرة و يكرر ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً طبعاً. و كما ذكرنا أفضل ما يطبق ماسك تفتيح البشرة هذا على البشرة الجافة.

ماسك البيض :

بعض الماسكات الخاصة بالبشرة قد يدخل في تركيبها بياض البيض و بعضها الآخر قد يدخل في تركيبها صفار البيض. و ماسك تفتيح البشرة الذي سنتحدث عنه يحتوي على صفار البيض الذي يساعد في منح البشرة نعومة و صفاء.

حيث يتم تجهيز هذا الماسك عبر مزج بضع نقط من صفار البيض مع ماء الورد و تطبيق المزيج. على البشرة و هذا الماسك يعتبر من ماسكات تفتيح البشرة الجافة فهو يساعد كثيراً في الترطيب و الحماية و طبعاً مثل باقي. الماسكات التي ذكرناها يتم لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.

ماسك القهوة :

للقهوة فوائد عديدة ليس فقط للجسم بل أيضاً للبشرة و ذلك نظراً لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة. تفيد و تحمي البشرة و تقيها من الشيخوخة المبكرة. فهي تمنع تشكل التجاعيد و تمنع ثباتها.

و هذا الماسك يعتبر من الماسكات السهلة التحضير في المنزل و بمواد أولية سهلة متوفرة. كل ما عليكي القيام به هو وضع القهوة مع نوع من أنواع الخل كخل التفاح أو مع عصرة ليمون حامض و إضافة قليل من الشاي. ثم مزج المكونات فينتج لدينا ماسك تفتيح البشرة بطريقة ممتازة جداً.

يتم وضعه على البشرة و دهنه و كأننا نقوم بعمل مساج للبشرة و ذلك لمدة ربع ساعة و بشكل حلقي ليس عشوائي. ثم يتبع هذه العملية الغسل بالماء الفاتر و لينتج لدينا ما نرغب به نقوم بتطبيق هذا المزيج ثلاث مرات أسبوعياً. 

كذلك ماسك الطحينة أفضل ماسك لتفتيح البشرة :

يعتبر ماسك الطحينة أيضاً من الماسكات السهلة التحضير و المفيدة و الرائعة جداً. فهي تغذي البشرة بشكل جيد جداً نظراً للزيوت الرائعة و المغذية التي يحتويها السمسم الداخل في تركيب مادة الطحينة.

و ما يميز هذا الماسك حقيقةً هو أنه يعتبر من ماسكات تفتيح البشرة التي تعطي نتائج سريعة بوقت قصير. بالتالي يمكنك الاعتماد عليه في حال كان لديك مناسبة قريبة و تحتاجين لتطبيق ماسك تفتيح بشرة بسرعة و طريقة تحضيره بسيطة أيضاً و سهلة كل ما عليكي فعله هو خلط ملعقة واحدة من مادة الطحينة. مع قليل من زيت اللوز و عصرة من الليمون و يمكنك أيضاً إضافة الحليب إلى هذا المزيج و تطبيقه سهل جداً مثله مثل باقي الماسكات التي ذكرناها سابقاً. 

ماسك البندورة :

تعتبر البندورة أو كما تسمى في بلدان أخرى الطماطم من الخضار الهامة جداً و الضرورية للبشرة و ذلك نظراً لاحتوائها على كميات لا بأس بها. من واحد من أهم الفيتامينات للبشرة و هو vitamin c الذي يلعب دوراً كبيراً في تغذية البشرة و تصفيتها و له أيضاً دور هام جداً. لا نغفل عنه و هو قدرته على منح البشرة حماية من الأشعة فيلعب دور واقي شمسي و تحضير هذا الماسك حقيقةً ليس بتلك الصعوبة.

كل ما يجب أن نقوم به هو عصر البندورة و أخذ ملعقتان أو ثلاثة من العصير و مزجها مع الليمون و عند الرغبة يمكن إضافة. الحليب و التطبيق يكون كتطبيق باقي أنواع الماسكات من مجموعة ماسك تفتيح البشرة التي ذكرناها سابقاً. 

ماسك الليمون:

و بشكل أدق حقيقةً ماسك قشر الليمون الذي يعتبر ماسك تفتيح البشرة المناسب جداً. لكل الأشخاص و هو من الماسكات الطبيعية الجيدة و الممتازة و ذلك مثل الطماطم نظراً لاحتواء الليمون على كميات كبيرة. من فيتامين سي الضروري جداً و تحضير هذا الماسك أيضاً سهل لا يحتاج إلى عناء و جهد كبير.

يتم عبر برش قشر الليمون إلى فتاتات صغيرة و مزجه مع الحليب مثلاً أو ممكن مع زيت الزيتون الذي يعتبر من الزيوت النباتية المغذية جداً للبشرة و المرطبة أيضاً و بهذا نحصل على ماسك تفتيح بشرة طبيعي سهل الإعداد و التحضير و مناسب و مغذي جداً. 

فوائد تطبيق الماسكات و خصوصاً ماسك تفتيح البشرة في أوقات الليل :

نلاحظ من خلال ما ذكرناه سابقاً بخصوص تطبيق ماسك تفتيح البشرة أنه يجب تطبيقه ليلاً أو قبل النوم أو بالأحرى. يفضل ذلك و هذا الموضوع ليس عبثياً لأن تطبيق الماسكات ليلاً يساعد كثيراً في تحسين البشرة و ذلك لعدة أسباب سنوردها فيما يلي :

الترطيب:

يعتبر ترطيب البشرة من الأمور الهامة جداً و الضرورية للبشرة لأنها تحافظ عليها و تحميها من الجفاف و تقيها. من تبدلات الجو المختلفة السيئة للبشرة و في الواقع تطبيق ماسكات تفتيح البشرة ليلاً أكثر. ما يعطي نتائج أفضل من هذه الناحية نظراً لأن البشرة تأخذ وقتها في امتصاص كامل كمية الماسك المطبقة عليها و بالتالي تحقيق إفادة كبيرة جداً من المواد المرطبة الداخلة في تركيب الماسك.

الكولاجين:

كما ذكرنا تطبيق ماسكات تفتيح البشرة في أوقات الليل أو قبل النوم يتيح للبشرة المجال و الوقت لتمتص كامل. كمية الماسك الموضوعة عليها و بالتالي الإفادة من عناصره و من بينها الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة و شبابها. و يحميها من الإصابة بالشيخوخة المبكرة و يمنع تشكل التجاعيد في أعمار صغيرة.

المساعدة في الوقاية من الإنتان:

ماسكات تفتيح البشرة بشكل عام كما ذكرنا تحتوي على عناصر مغذية و مضادة للأكسدة. تستطيع مقاومة الجراثيم و العوامل المؤذية و بالتالي تطبيق هذه الماسكات ليلاً يساعد في الوقاية من أمراض البشرة و من تشكل الحبوب و التهابها. لذا ينصح بتطبيق ماسكات تفتيح البشرة ليلاً للحفاظ على بشرة وجهنا سليمة معافاة بعيدة عن العوامل الممرضة.

ترميم خلايا البشرة :

نظراً للتغيرات المناخية و تبدلات الطقس و أشعة الشمس التي تتعرض لها بشرتنا و بسبب مواد التجميل التي نستخدمها. أي المكياج و غيرها تتراكم خلايا ميتة متوسفة على بشرة الوجه و هذا الموضوع ضار جداً للبشرة و للتغلب عليه ينصح بتطبيق الماسكات بشكل عام و خصوصاً ماسك تفتيح البشرة.

و ذلك لسببين، السبب الأول كون هذه الماسكات تقوم بعملية تنظيف للبشرة و إزالة الخلايا المتوسفة. الميتة و السبب الثاني كونها تساعد في عملية الترميم و التحفيز على إنتاج خلايا جديدة نظراً لاحتوائها على مواد مرممة. كماسكات تفتيح البشرة الحاوية على العسل مثلاً.

قد يعجبك : أفضل طرق العناية بالشعر

أنواع البشرة و أفضل ماسك تفتيح البشرة لها :

بالتأكيد و دون أي شك يختلف نوع البشرة من شخص إلى آخر فهناك مثلاً البشرة الجافة و البشرة الدهنية و البشرة المختلطة. التي تجمع بين النوعين و لكل واحدة من هذه الأنواع خصائص خاصة بها و طرق عناية خاصة أيضاً و ماسك تفتيح بشرة. يستخدم لها و سنورد لكم فيما يلي لمحة بسيطة مختصرة عن أنواع البشرة التي ذكرناها :

البشرة العادية :

هي ذلك النوع من البشرة التي يعتبر وسطاء بين البشرة الدهنية و البشرة الجافة فيمكن القول أنها بشرة مستقرة و الأجمل بين النوعين السابقين مقاومة. ذات لون واحد قليلاً ما يشاهد عليه تصبغات و ماسكات العناية بالبشرة الخاصة بها ينصح أن تحتوي على المرطبات التي يفضل وضعها. بانتظام إضافةً إلى الواقي الشمسي المناسب و شرب الماء بشكل منتظم و كافي.

البشرة الجافة:

نستنتج من اسمها أن مظهرها جاف كثيراً مما يجعلها أكثر عرضة للحساسية و تبدلات المناخ و العوامل الضارة كأشعة الشمس. المباشرة و بالتأكيد يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية تفوق العناية. التي تحتاجها البشرة العادية و تحتاج ماسكات تفتيح البشرة خاصة بها و ترطيب مستمر عن طريق المرطبات الطبية. أولاً و الحرص الشديد على شرب كميات كبيرة من الماء و بشكل دوري ثانياً و المهم للغاية هو عدم الخروج من المنزل نهائياً قبل وضع الواقي الشمسي المناسب للبشرة الجافة. 

البشرة الدهنية:

عند النظر إلى وجه ذي بشرة دهنية ستجد أنه يمتلك مظهراً لامعاً و غالباً ستجد فيه بثور أو نوع من الحبوب. و هي من أكثر المشاكل التي تواجه البشرة الدهنية. لذا تجد هذا النوع من البشرة يحتاج دوما لاستخدام مقشرات و صوابين خاصة و غسولات و ماسكات تفتيح البشرة. تعمل على التقشير و طبعاً بعد التقشير نحتاج إلى مرطب خاص يوضع على البشرة حتى لا تجف و تتقشر كثيراً. 

البشرة الحساسة :

حقيقةً التعامل مع هذه البشرة يجب أن يتم بعناية و حرص شديدين فهي كثيراً ما تصاب بأمراض جلدية متعددة نظرتها لحساسيتها الشديدة. من العوامل المختلفة من جهة و لضعف مقاومتها من جهة أخرى فتجدها مثلاً تصاب بالحروق عند التعرض لأشعة الشمس و أيضاً الكريمات و المرطبات و ماسكات تفتيح البشرة. يجب انتقائها بعناية و تحت إشراف الطبيب لأنها يمكن أن تتأثر بهذه المواد أيضاً. 

العوامل التي تؤثر على البشرة :

في الواقع توجد جملة من العوامل الخارجية و المؤثرات التي تؤثر على البشرة و تؤذيها و يجب الابتعاد عنها. قدر الإمكان و تجنبها و سنذكر فيما يلي أهم تلك العوامل :

  • التدخين :

الذي يسبب فقدان ليونة الجلد تدريجياً و شحوبه و شيخوخته المبكرة.

  • التغذية :

الحميات الغذائية القاسية تسبب ذوبان الشحم في الجسم بشكل عام و في الوجه خصوصاً و بالتالي ستفقد بشرة الوجه. نضارتها و إشراقها. 

  • الكحول:

كما التدخين يسبب الإفراط في تناول الكحول الشيخوخة المبكرة للبشرة.

  • أشعة الشمس:

يجب عدم الخروج دون وضع الواقي الشمسي المناسب للبشرة لحمايتها من حروق الأشعة. فوق البنفسجية خصوصاً في الصيف.

  • عدم الاهتمام بالبشرة:

يجب دوماً تغذية البشرة عن طريق اختيار الغذاء المناسب و وضع الكريمات الغنية. بالكولاجين و المرطبات و الماسكات المختلفة كماسكات تفتيح البشرة و ماسكات الخيار و الفحم و غيرها.

اختيار ماسك تفتيح البشرة المناسب لك حسب النوع:

لكل امرأة ماسك تفتيح البشرة الخاص بها و يناسبها، فتطبيق الماسكات على الوجه لا يتم بشكل عشوائي و سنذكر فيما يلي. أهم المبادئ التي تساعد في انتقاء ماسك تفتيح البشرة الملائم:

  • بالنسبة للبشرة الجافة يفضل حقيقةً اختيار ماسك تفتيح البشرة الحاوية على كمية مناسبة من المرطبات كماسكات. الصبار أو الألوفيرا و ماسكات العسل لحماية البشرة من التحسس و التشقق.
  • كذلك بالنسبة للبشرة الدهنية يفضل حقيقةً اختيار ماسك تفتيح البشرة الحاوي. على مواد تقلل من إنتاج المواد الدهنية من البشرة و مثال ذلك الماسكات الحاوية. على الليمون الحامض سواء عصير الليمون أو قشر الليمون و الماسكات الحاوية على الطماطم.
  • بالنسبة للبشرة الحساسة فالماسك المفضل هو ماسك تفتيح البشرة الحاوي على مواد مغذية. كماسك الألوفيرا مثلاً أو غيره الكثير من الماسكات المغذية التي ذكرناها سابقاً. 

و هكذا و في ختام مقالتنا هذه نكون قد ذكرنا أهم المواضيع و الأساسيات التي تساعد في حماية البشرة و الوقاية من إصابتها. بالتلف و التجاعيد و الحبوب المختلفة. كذلك في الحفاظ على إطلالة وجهنا جميلة مشرقة كما نتمناها دوماً و 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى