أمراض الرجال
أخر الأخبار

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات

تعتبر غدة البروستات واحدة من بين مجموعة من الغدد الموجودة في أجسامنا، أو الأصح في أجسام الرجال حصراً. فهي غير موجودة في جسم الإناث. و هي بالرغم من صغرها إلا أنها تلعب دوراً هاماً جداً و أساسياً في العديد من الوظائف الهامة و المتعددة في الجسم و خصوصاً في الجهازين البولي و التناسلي. ومن الممكن أن يصاب الرجال بالتهاب غدة البروستات وفي مقالنا اليوم سنتعرف على أفضل مضاد حيوي لعلاجها.

أين تتواجد غدة البروستات في الجسم؟

تسمى هذه الغدة أحياناً في الجسم بغدة الموثة، هكذا يطلق عليها في بعض الكتب و المراجع العلمية والطبية. و هي تتواجد في القسم السفلي من الجسم و الحوض و تحديداً في أسفل المثانة. عند عنقها تماماً و بداية الإحليل الذي يعتبر ممراً مشتركاً للسبيل البولي و السبيل التناسلي. و هذا التوضع له دور هام جداً. في سبب الأعراض التي تحدث عند وجود أي اضطراب في غدة البروستات في الجسم.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات

ما هي أهم وظائف غدة البروستات في الجسم؟

في الواقع لها وظيفة هامة جداً تتجلى في تركيب و إفراز مجموعة هامة جداً أيضاً. من المواد التي تسمى بالأنزيمات الحالة أو كمصطلح آخر. الليزوزيمات لها دور جوهري و أساسي في الحفاظ على السائل المنوي. من عدة نواحي بالإضافة لدورها الهام جداً قي تركيب قسم كبير من هذا السائل.

ما هي أهم الاضطرابات التي تصيب غدة البروستات في الجسم؟

قد تصاب هذه الغدة كغيرها من باقي الأعضاء الموجودة في الجسم بكثير من الاضطرابات و الأمراض. و نذكر منها على سبيل المثال الالتهابات و لها عدة أنواع و هي:

أولاً : الالتهاب الحاد: الذي يحدث نتيجة إنتان جرثومي أو فيروسي يصاب به الشخص بعدة طرق كالانتقال بالاتصال في العلاقة مثلاً و هو قابل للشفاء عند تقديم العلاج المناسب و مراجعة الطبيب.

ثانياً: الالتهاب المزمن : الذي يحدث عند نكس الإصابة بالالتهاب الحاد أو إهمالها.

ثالثاً: الالتهاب البسيط أو اللاعرضي: من أبسط الأنواع و قد يشفى عفوياً دون الحاجة لعلاج بالمضادات الحيوية.

أعراض التهاب غدة البروستات:

كمان ذكرنا في الفقرة السابقة توجد ثلاثة أنواع رئيسية لهذا المرض و تختلف أعراضه باختلاف نوعه فنجد مثلاً:

التهاب البروستات الحاد : من اسمه نستنتج أنه يتظاهر و يتجلى بصورة أعراض صارخة و مباغتة فيشكو المريض من ترفع حراري شديد . أو قشعريرة بالإضافة للعرض الأكثر إزعاجاً و هو الألم الذي قد يشعر به المصاب في القسم السفلي من بطنه و أثناء قيامه أيضاً بالتبول أو التغوط حتى.

و يشكو أيضاً من اضطرابات في عملية التبول كصعوبة التبول أو التقطيش في البول أو عدم الشعور بإفراغ المثانة بشكل كامل و هذه الأعراض جميعها مزعجة جداً للمريض و تحتاج للعلاج مباشرةً.

التهاب غدة البروستات المزمن: 

في الواقع أعراضه المزمنة مماثلة إلى حد كبير لأعراض الالتهاب الحاد و لكنها تأتي بشكل أخف وطأة و أكثر تحملاً و تتميز بأنها تستمر لوقت طويل، فالمصاب يعاني أيضاً. كما الالتهاب الحاد من أعراض بولية مزعجة كالالحاح البولي و عسرة التبول و الآلام ففي الأعضاء التناسلية و تطرر الالتهابات البولية المزعج.

التهاب الموثة البسيط أو اللاعرضي: 

كما هو مبين من اسمه فهو قد يمر أحياناً دون أية أعراض تذكر، و قد يتم الكشف عنه بمحض الصدفة. و في حال تظاهر بأي عرض من أعراضه التي تحدثنا عنها فتكون بسيطة و غير مزعجة كثيراً و تتماثل للشفاء بشكل سريع عند البدء بتطبيق العلاج المناسب.

التهاب الموثة البسيط أو اللاعرضي: 

كما هو مبين من اسمه فهو قد يمر أحياناً دون أية أعراض تذكر، و قد يتم الكشف عنه بمحض الصدفة و في حال تظاهر بأي عرض من أعراضه التي تحدثنا عنها فتكون بسيطة و غير مزعجة كثيراً و تتماثل للشفاء بشكل سريع عند البدء بتطبيق العلاج المناسب.

علاج التهاب غدة البروستات:

من الضروري جداً البدء الفوري بالعلاج حالما يتم تشخيص الالتهاب في غدة البروستات دون تأخير و ذلك لتحسين حالة المريض العامة و إراحته من آلامه و منعاً من تطور و تفاقم الحالة المرضية و سنتحدث فيما يلي عن أفضل المضادات الحيوية. التي يتم وصفها للمريض المصاب بالتهاب غدة البروستات.

بدايةً يجب معرفة العامل المسبب الذي تسبب في حدوث التهاب البروستات و معرفة الزمرة الجرثومية التي تسببت بهذا المرض حتى يتم بناءاً على ذلك اختيار المضاد الحيوي المناسب لعلاج التهاب غدة الموثة فمثلاً من غير المنطق. أن نقوم بتطبيق مضاد حيوي موجه للجراثيم. إيجابية الغرام و العامل المسبب هو واحدة من الجراثيم سلبية الغرام و التي تعد أشيع البكتيريا التي تسبب التهاب في غدة البروستات.

المجموعات الجرثومية الأكثر شيوعاً و التي تتسبب في التهاب غدة البروستات هي. كما ذكرنا السلبيات الغرام و نذكر منها مثلاً جرثومة الاشريشياء كولاي التي تعد أيضاً من أشيع البكتريا. المسببة لالتهابات المجاري البولية بالإضافة إلى الكليبسيلا و غيرها الكثير من سلبيات الغرام.

و من أقوى المضادات الحيوية في علاج  غدة البروستات نذكر :

أولاً : النورفلوكساسين Norfloxacin.

ثانياً : السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin.

ثالثاً : التريميتوبريم سلفاميتوكسازول.

رابعاً : الدوكسيسايكلين Doxycycline.

خامساً : الأوفلوكساسين ofloxacin.

كما توجد عدة أنواع مضاد حيوي من أجل علاج التهاب البروستات وسنتحدث.  في هذه الفقرة عن أبرز الأنواع من الأدوية التي تعالج التهاب البروستات والتي تنتمي لفئة مضاد حيوي.

1- إيبو بروفين / Ibuprofen:

وهو مضاد حيوي يتم استخدامه من أجل علاج التهاب غدة البروستات عند الرجال حيث يملك الإيبو بروفين. قدرات ممتازة على تسكين الآلام بشكل عام.

كما أنه يساعد في علاج والتخلص من التهاب البروستات في بعض الحالات. حيث يتم تقدير الحالة من قبل الطبيب المختص.

حيث يتم وصفه بعدة طرق وأشكال فهو يتواجد في الصيدليات على شكل أقراص أو كريم أو حقن أو جل أو شراب.

2- تريميثو بريم / Trimethoprim: 

وهو مضاد حيوي يتم استخدامه من أجل علاج التهاب البروستات فقد تم استخدامه لهذا الغرض منذ زمن بعيد. والسبب في ذلك أنه يساعد في الشفاء الكامل من التهاب غدة البروستات عند الرجال.

بالإضافة إلى ذلك فإن المضاد الحيوي تريميثو بريم يساعد في الوقاية من عودة التهاب البروستات للمريض. لهذا السبب يقوم الأطباء بوصفه من أجل العلاج والوقاية في كثير من حالات التهاب البروستات.

حيث يتم وصفه على شكل أقراص أو شراب يتم تناوله من خلال الفم بحيث ينفذ إلى الجسم عبر الجهاز الهضمي.

ويكون من الممكن أن نتناوله من مرة إلى مرتان في اليوم أي كل إثنا عشر ساعة نأخذ 200 ميلي ليتر منه.

3- سيبرو فلوكساسين / Ciprofloxcacin:

وهو مضاد حيوي يمكن أن يتم تناوله عبر الفم فقط إما عبر أقراص أو من خلال شراب فموي ويكون قادر على علاج التهاب غدة البروستات. عند الرجال والالتهابات التي تحصل في المجاري البولية.

ومن الآمن أن يتم تناوله من مرة إلى 4 مرات في اليوم وذلك يتم تقديره من قبل الطبيب المختص. بحسب حالة المريض وحسب نوع الالتهاب الحاصل لدى المريض.

فالطبيب المشرف على حالة المريض هو الشخص القادر على وصف الجرعة المناسبة تبعاً لحالة المريض.

4- نور فلوكساسين / Norfloxacin: 

ظهر النور فلوكساسين كمضاد حيوي منذ عام 1986 فقد تم إجراء الكثير من الدراسات على النور فلوكساسين. من أجل قياس مدى فاعليته في معالجة الالتهابات.

وقد أثبتت هذه الدراسات أن النور فلوكساسين ذو فاعلية كبيرة في علاج التهاب البروستات عند الرجال. فقد تم اعتباره على أنه من أقوى المضادات الحيوية من أجل القيام بهذه المهمة.

حيث أن التقيد بتعليمات الطبيب بشكل صحيح وتناول الجرعات في الأوقات المحددة فإن النور فلوكساسين سيعالج التهابات غدة البروستات عند الرجال بشكل كامل. فهو سيساعد في التخلص من تواجد أي نوع من أنواع الالتهابات والبكتريا التي قد تتواجد في المسالك البولية.

وفي حال تناول جرعات زائدة من النور فلوكساسين قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والشعور ببعض الصداع.

ويتواجد هذا النوع من المضادات الحيوية على شكل أقراص أو من الممكن أن نستخدمه على شكل قطرة عينية.

ويمكن تناوله من مرة إلى 4 مرات في اليوم أما مفعوله فسنشعر به بعد مرور ساعة وعند بعض الأشخاص. بعد مرور ساعتين ليظل مفعوله ساري في الجسم من 10 ساعات إلى إثني عشر ساعة.

5- البروستا جارد / Prosraguard:

وهو نوع يتبع لفصيلة المضادات الحيوية بحيث يتم استخدام البروستا جارد من أجل معالجة. كافة حالات تضخم البروستات سواء كانت في مراحلها الأولى والثانية.

فهو يعالج حالات التضيق التي تحصل في المجاري البولية والحالات التي يحصل فيها صعوبة في التبول.

حيث أن البروستا جارد يساعد في التخفيف من حالات الاحتقان التي قد تحصل في غدة البروستات فهذا النوع من المضادات الحيوية يساعد في تحسين عمل البروستات بالإضافة إلى تحسين وظائف وعمل هذه الغدة ورفع مستوى كفاءتها وذلك من خلال تنشيط إفراز تلك الأنزيمات التي نسميها بأنزيم الروماتيزم.

ويمكن أن يتم تناوله على شكل كبسولات من مرة إلى ثلاث مرات خلال اليوم الواحد وذلك بحسب إرشادات الطبيب المشرف على حالة المريض.

6- الأفلو كساسين / Ofloxacin:

إن الأفلو كساسين من أنواع المضادات الحيوية التي تنتمي لفصيلة نسميها فصيلو الكوينولون حيث أن هذه النوع من المضادات يساعد في معالجة كافة أنواع الالتهابات التي قد تتعرّض لها غدة البروستات لدى الرجال.

حيث يقوم الأفلو كساسين في القضاء على كافة أنواع الجراثيم والبكتريا التي قد تتعرض لها منطقة البروستات.

ويتميز الأفلو كساسين بفاعليته السريعة ذات النوع البيولوجي بحيث يتم تناوله عبر الفم وهذا بسرّع من دخوله إلى بلازما الدم وتظهر نتيجة هذا الدواء خلال ساعة إلى ساعتين بعد تناوله.

ومن الممكن أن يستمر مفعول الدواء في الجسم مدة 12 ساعة في اليوم وتتراوح كمية الجرعة من 200 إلى 400 ميلي ويمكن أخذها من مرة إلى مرتان في اليوم.

يمكن أن يتم تناوله على شكل قطرة عينية أو قطرة في الأذن لكن من الأفضل أن يتم تناوله على شكل أقراص لأن مفعولها أسرع بكثير.

وهنا يجب أن نذكر بأنه لا يمكننا أن نتناول جرعتين في نفس الوقت في حال نسينا أن نتناول الجرعة الأولى كما أن توقف الألم وانتهاء أعراض الالتهاب لا يعني أنه يتوجب علينا أن نوقف العلاج لا بل يجب أن نستمر فذ أخذ الدواء حتى نحصل على الشفاء الكامل والتام.

7- السيبرو فلوكساسين/ ciprofloxacin:

وهو إحدى أنواع المضادات الحيوية التي يتم استخدامها من أجل أن يتم معالجة الالتهابات التي قد تصيب غدة البروستات لدى الرجال وبشكل سريع زمنياً وفعال علاجياً.

ويجب أن تكون كمية الجرعة 1000 مللي كي نضمن الشفاء السريع والفعال. حيث يشعر المريض بتحسن خلال يومين أو ثلاثة أيام ليبقى مفعول الدواء في جسم المريض ما يقارب ال12 ساعة.

ويجب أن نلتزم بتناول الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب حتى يتم الشفاء الكامل من الالتهابات كي لا نتعرّض للإصابة مرة أخرى.

8- سيبرو فار/ Ciprofar:

وهو أيضاً مضاد حيوي يتم استخدامه لعلاج التهاب البروستات الناتج عن البكتريا. التي تكون معدية ويستمر تأثير السيبرو فار في الجسم لمدة 15 ساعة.

والجرعة من هذا الدواء يتم أخذها مرة واحدة في اليوم وهو من الأنواع التي يعتبرها الأطباء. أنها على مستوى عالي من الفاعلية في علاج أنواع كثيرة من الالتهابات.

9- تافا سين / Tavacin:

وهو عبارة عن مضاد حيوي يساعد في قتل البكتريا التي تنتقل بالعدوى بالتالي فهو دواء مناسب لمعالجة التهاب البروستات.

ويتواجد التافا سين على شكل حقن يتم أخذها في الوريد أو عبر تناوله على شكل معلق فموي أو يمكن أن نقوم بتناوله على شكل أقراص.

حيث يساعد التافا سين في معالجة كافة أنواع الالتهابات التي تصيب غدة البروستات لدى الرجال.

10- دوكسي سايكلين / Doxycycline:

وهو أيضاً من أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في معالحة كافة أنواع الالتهابات التي قد تصيب غدة البروستات.

حيث يتواجد دوكسي سايكلين على شكل كبسولات أو شراب أو حقن وريدي ويمكن تناول كمعلق فموي.

ويمكننا تناوله مرة أو مرتين في اليوم ويجب أن نستمر بتناول كافة الجرعات التي يصفها الطبيب المشرف لنا.

في النهاية يمكننا القول بأن نوع مضاد حيوي يتم وصفه لمعالجة التهاب البروستات من قبل الطبيب المشرف على حالة المريض بحيث يجب التقيد بتعليماته بدقة.

كيف يمكن معرفة الجرثوم المسبب لالتهاب البروستات؟

حقيقةً توجد استقصاءات طبية عديدة يتم اللجوء إليها لمعرفة العامل المسبب و الأفضل. هو ما يسمى بزرع البول حيث يتم زرع عدة مستعمرات جرثومية. من عينات من البول و بناءاً عليه و بفحوص مخبرية متممة و تحاليل يتم معرفة العامل البكتيري المسبب. و بالتالي وضع الخطة العلاجية و اختيار أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات.

متى يتم الامتثال للشفاء من التهاب غدة البروستات؟

حقيقةً الخطوة الأولى في طريق العلاج الناجح هي زيارة الطبيب و اتباع تعليماته و الحرص على عدم البدء بأي علاجات أخرى من الانترنت مثلاً  للالتهاب دون الرجوع للطبيب و استشارته و بالمجمل لوحظ أن الشفاء يتم بعد البدء بتطبيق أفضل. و أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستات بفترة قصيرة فالعلاج غالباً فعال و ناجح و يجب الالتزام به لنهايته و التأكيد على المتابعة الدورية عند الطبيب. حتى يتم الامتثال الكامل للشفاء.

هل توجد علاجات أخرى لالتهاب غدة البروستات؟

في الواقع توجد مجموعة من الأدوية التي لا تنتمي لزمرة الصادات الحيوية. تستخدم في علاج التهاب غدة الموثة. و تساهم في تخفيف الأعراض ألتي يعاني و يشكو منها المريض و يلجأ عدد من أطباء الجراحة البولية لاستخدامها و نذكر منها:

  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية: التي تساهم بشكل كبير في تخفيف الأعراض المزعجة كالألم مثلاً. فهي مسكنات جيدة و مريحة بالإضافة للترفع الحروري كونها تعتبر خافضات حرارة أيضاً. 
  • مضادات مستقبلات ألفا: تتوضع هذه المستقبلات على مستوى عنق المثانة و حصرها بواسطة هذه الأدوية. سيسبب ارتخاء عنق المثانة و بالتالي السهولة. أكثر في عبور البول إلى الإحليل و تخفيف الأعراض البولية المزعجة.

و هكذا نجد أن غدة البروستات غدة مهمة جداً و من الضروري فهم أمراضها و استشارة الطبيب المختص عند حدوث أي طارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى