العناية بالشعرالنشرة الصحية

أفضل طرق العناية بالشعر

تهتم الكثير من الفتيات بصحة أجسامهم، و هذا الاهتمام يتناول الكثير من المجالات منها اللياقة البدنية و العناية بالشعر و غيرها. من الأمور التي تشكل حيز اهتمام واسع من قبل الكثيرين. لا يقتصر هذا الاهتمام على الفتيات فقط بل نجد الكثير من الشبان الذين يقومون بمختلف طرق العناية بالشعر و الالتزام بها خاصةً أنهم يتم تصنيفهم ضمن الفئة الأكثر معاناةً من تساقط الشعر.

يوجد الكثير من الطرق المتبعة للعناية بالشعر و الحفاظ عليه و لكل منها مميزاته و طريقة استخدامه. 

واليوم موقع مرسول ضمن هذا المقال، سيقدم شرح واضح و مفصل حول أهمية العناية بالشعر و أهم الطرق المتبعة لذلك. 

ما هي أهمية العناية بالشعر؟ 

الشعر يعتبر من عناصر المظهر الخارجي للجسم والتي تعد من أبرز عناصر الجمال. و هذا يشمل جمال المرأة والرجل. فكلاهما يسعى للحفاظ على الشعر لإكسابه حيوية و قوة بشكل دائم.

و عند الحديث عن الفائدة وراء العناية بالشعر فنحن لا نتكلم فقط عن بقائه بالقوة والحيوية. بل التخلص من الأطراف التالفة منه والاهتمام بنوع مستحضر التنظيف الخاص بالشعر.

فكما نعلم أن لكل نوع بشرة و كل نوع شعر مستحضر تنظيف خاص به و عند اتباعنا للنوعية الصحيحة. سنحصل على شعر صحي خالٍ من المشاكل يدوم لفترة طويلة و محمي من التساقط.

بالإضافة لذلك لابد من اتباع التعليمات الأخرى الخاصة بالعناية بالشعر والتي سنقوم بشرحها بشكل مفصل.

أهم طرق العناية بالشعر

يوجد العديد من طرق العناية بالشعر والتي يجب أن يقوم الشخص بالالتزام بها بشكل صحيح وتطبيقها بالطريقة الصحيحة. و بشكل منتظم و الالتزام بها بشكل نستمر، إن أهم هذه الطرق :

استخدام المواد الحاوية على مادة السيليكون:

إن المواد الحاوية على مادة السيليكون تؤثر بشكل إيجابي كبير على مستوى صحة الشعر و الإهتمام به. فهي تخلص الشعر من المظهر الدهني المزعج و الذي يعتبر مشكلة عند الكثير من الأشخاص. 

يجب الانتباه قبل استخدام أي مستحضر خاص بالعناية بالشعر من حيث المكونات: 

 فمثلاً يجب عدم استخدام أي منتج حاوي على الكبريت الذي له دور أساسي في صدور الرغوة. و لكن له مضار كثيرة على صحة الشعر و بقائه بقوته. 

استخدام البروتين الخاص بالشعر ضمن حدود معينة:

أي لا يجدر بنا أن نقوم باستخدام منتجات البروتين الخاصة بعناية الشعر بشكل يومي و الإفراط. في استخدامه بل علينا أن نقوم باستخدامه وفق التعليمات الخاصة لكي لا يصبح أثره سلبي بدلاً من الإيجابي المتوقع. 

خل التفاح للعناية بالشعر:

يساعد خل التفاح على إيجاد حلول للكثير من مشاكل الشعر فمثلاً عندما ترغب الأنثى أو الرجل بالحصول على شعر لامع. فإن أفضل طريقة يمكن اتباعها هو خل التفاح، لا يقتصر مفعول خل التفاح على إعطاء اللمعان و حسب. بل إن لخل التفاح فوائد مهمة للتخلص من ظهور قشرة فروة الرأس المزعجة. 

استخدام البلسم:

إن استخدام البلسم عند كل استحمام يعد أمر غاية في الأهمية فهو يعد من أهم المنتجات التي تمنح الشعر قوة و حيوية. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه يجب الاهتمام بنوع البلسم . المستخدم فلكل نوع شعر بلسم خاص به ومناسب له. 

اتباع عملية التمشيط بعد كل استحمام:

 إن عملية التمشيط بعد كل استحمام يعد أمر ضروري جداً فهي عملية تخلص الشعر من التشابك الضار به و تكسبه نعومة خاصة به. 

استخدام مرطب الشعر:

الكثير من الدراسات أشارت إلى ضرورة استخدام المنتجات الحاوية على مرطب شعر بعد كل  استحمام و لعل أن هذا الأمر مهم لصحة الشعر لحمايته من الجفاف. 

التخلص من الأطراف المتقصفة :

بين الفترة و الأخرى تظهر في نهاية الشعر أطراف متقصفة تدل على أن الشعر في نهايته تالف. و إن إهمال إزالة مثل هذه الأطراف قد يؤدي لضرر الشعر بالكامل و تلفه. لذلك كان من الضروري أن نعطي اهتمام معين لهذه الأطراف و ذلك عبر قصها و التخلص منها بشكل دوري و مستمر و ذلك حفاظاً على صحة الشعر. 

الماء الدافئ و أهميته بعناية الشعر: 

أثبتت الدراسات و العديد من التجارب أن الأشخاص الذين يقومون بالاستحمام بالماء الدافئ يحصلون على شعر صحي أكثر. حيث دلت التجارب أن تدليك فروة الرأس بالماء الدافئ يزيد التروية الدموية وينقص احتمال تشكل قشرة. ضمن فروة الرأس لذا يفضل الاستحمام بالماء الدافئ عوضاً عن البارد. 

الماء و العناية بالشعر: 

من المعروف أن الماء يمنح الشخص فوائد كثيرة لا تعد و لا تحصى و من ضمن هذه الفوائد هي منح الشعر قوة و حيوية. و ذلك من خلال زيادة ترطيب الجسم بما فيه الشعر عند القيام بشرب كميات جيدة من الماء يومياً. 

أشعة الشمس و العناية بالشعر: 

لا يمكننا أن نتخيل بأن أشعة الشمس ضارة بشكل كامل بالنسبة للشعر و لكن عند التعرض الزائد لها. و خاصةً إن كانت حرارة الشمس عالية فهنا قد تؤثر بشكل سلبي كبير على صحة الشعر. 

عدم الإفراط في استخدام صبغة الشعر:

 إن صبغة الشعر تعد من أكثر المنتجات السيئة الضارة بالشعر و التي تؤدي مع تكرارها إلى تلف الشعر و اهترائه، لذلك لا بد من التقليل من استخدام هذه المنتجات. 

استخدام مشط ذو رؤوس خشبية:

 إن استخدام المشط الذي يحتوي الرؤوس الخشبية يعد أكثر أماناً بالنسبة لصحة فروة الرأس. 

التقليل من استخدام مجففات الشعر : 

إن ترك الشعر يجف لوحده في الهواء أفضل بكثير من استخدام مجففات الشعر و الغاية من ذلك هي المحافظة على صحة الشعر و عدم تعريضه للحرارة بشكل زائد.

كذلك إن هذه النصائح تعد الأكثر أهمية و التي يجب على الشخص أن يلتزم بها و التي تشكل أساس العناية بالشعر. 

أبرز وصفات العناية بالشعر:

يتبع الكثير من الأشخاص و خاصةً الفتيات العديد من الوصفات الخاصة بعناية الشعر و ذلك سعياً منهم للحصول على شعر قوي و صحي و التخلص من تلف. و تقصف الشعر الذي يعد مشكلة عند الكثير من الأشخاص و أيضاً للتخلص من مشاكل عديدة أخرى. من أبرز هذه الوصفات:

وصفة البيض والليمون لعلاج مشكلة تساقط الشعر:

 تعد هذه الوصفة علاج مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر، قم بتنظيف الشعر بطريقة جيدة. ثم بوعاء أضيفي بياض البيض و عصير الليمون و قومي بالمزج بشكل صحيح و جيد ثم أضيفي المزيج على الشعر. و قومي بوضعه بطريقة جيدة على كامل الشعر، قومي بوضعه لمدة ساعة كاملة ثم غسل الشعر جيداً،، ستحصلين بعد فترة من تطبيق هذه الوصفة على نتائج جيدة جداً. 

وصفة ترطيب الشعر بواسطة زيت الزيتون وزيت جوز الهند:

 يعد جفاف الشعر مشكلة عند الكثير من الأشخاص و خاصةً الذين يهتمون بالعناية بالشعر. لذلك إليك الوصفة الجديدة من زيت الزيتون و زيت جوز الهند التي تقدم حلاً جيداً لجفاف الشعر. قومي بوضع مقدار ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقة أخرى مماثلة من زيت الزيتون و سخني المزيج. انتظري حتى يبرد المزيج ثم أضيفيه للشعر و انتظري مدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الشعر جيداً، ستمنحك هذه الطريقة شعور دائم بأن الشعر مرطب مما يكسبه الحيوية الرائعة. 

وصفة لعلاج قشرة الشعر:

 الكثير من الأشخاص يبدون إنزعاج كبير من مشكلة قشرة الشعر التي تشكل مظهر غير جيد للشعر. بالإضافة لظهور مشكلة الحكة بشكل مستمر، إليك الوصفة الجديدة من السكر البني مضاف إليه زيت جوز الهند، قومي بمزج مقدار صغير من زيت جوز الهند. و القليل من السكر البني، بعد المزج الجيدة ضعي المزيج على فروة الرأس و قومي بوضعه بشكل جيد ثم اغسلي الشعر جيداً. 

وصفة فك تشابك الشعر: 

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تصفيف الشعر لوجود تشابك كبير. مما يدفعهم للبحث عن وصفات العناية بالشعر الخاصة. بتشابك الشعر إن أفضل حل هو استخدام خل التفاح. الذي أثبت فعاليته في فك تشابك الشعر ولكن بعد مزجه مع العسل و وضعه ضمن بخاخة لتستطيعي أن تضعي منه و الانتظار مدة سبعة دقائق ثم قومي بتصفيف الشعر بكل سهولة. 

وصفة العناية بالشعر لتقويته و منع تساقطه:

 إن البحث عن خلطة طبيعية لمنح الشعر من تساقطه و إصابته بالتلف و الضعف أمر في غاية الأهمية. هنا سنقدم وصفة أثبتت مدى فاعليتها في تقوية الشعر و التقليل من تساقطه و ذلك من خلال مزج المايونيز و حبة أفوكادو. و وضع المزيج على الشعر مدة نصف ساعة ثم غسل الشعر جيداً، إن هذه الوصفة تؤدي لإعطاء نتائج مذهلة إذا تم تطبيقها مرتين في الأسبوع لمدة شهرين. 

وصفة زيت الزيتون و العسل للعناية بالشعر:

 إن إضافة زيت الزيتون مع العسل الطبيعي يعطي مزيج ذو فوائد هامة جداً لصحة الشعر، قومي بمزج زيت الزيتون مع العسل الطبيعي بشكل جيد ثم أضيفي المزيج على كامل الشعر. والانتظار لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل الشعر جيداً، قومي بتكرير الوصفة مرتان في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

وصفة العناية بالشعر الذي يعاني من التقصف المستمر:

ضمن وعاء قومي بمزج ملعقة كبيرة من المايونيز مع نصف ملعقة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. بالإضافة للزبدة في حال كان الشعر يعاني من الجفاف أما في حال الشعر الدهني فأضيفي ملعقة كبيرة من عصيرالليمون. نغسل الشعر جيداً ثم نقوم بوضع المزيج بشكل متجانس على كامل الشعر لمدة ثلاث ساعات ونصف، بعدها قومي بغسل الشعر بشكل جيد، كرري العملية مرتين في الأسبوع. 

وصفة العناية بالشعر الخاصة بمنح الشعر طول أكثر:

 من المعروف أن الكثير من النساء يعانون من الشعر القصير و عدم استجابته لأي من مستحضرات التجميل الخاصة بتطويل الشعر. إليك طريقة مجربة و مدروسة بشكل جيد تمنح شعرك الطول الكافي. الذي ترغبين به و ليس هذا فقط بل تمنحه القوة أيضاً.

في وعاء أضيفي ستة ملاعق من زيت الزيتون بالإضافة للعسل الطبيعي امزجي جيداً و قومي بوضع المزيج على فروة الرأس. مع التدليك الجيد لمدة ساعة، اغسلي الشعر جيداً بعد التدليك، ضمن وعاء آخر قومي بمزج زيت زيتون مضافاً إليه الصبار و أضيفي الماء.

قومي بوضع المزيج لمدة خمسة و أربعون دقيقة و قومي بغسل الشعر بشكل جيد بعد الانتهاء، إن هذه الطريقة أثبتت ظهور نتائج إيجابية جيدة لكل من قام باستخدامها. 

وصفات العناية بالشعر المصبوغ:

 بدايةً يجب التأكيد على أن الشعر المصبوغ يحتاج لوصفات خاصة به لمنحه قوة أكثر و تقليل نسبة تساقطه و تلفه. يمكن مزج زيت الزيتون مع اللبن الرائب لمنح الشعر قوة و حمايته من التلف وذلك بمزج المكونات و وضعها لمدة نصف ساعة مرتين خلال الأسبوع الواحد.

أيضاً من الوصفات الهامة جداً للشعر المصبوغ هي مزج ماء الورد مع كريمة الحليب. و وضع المزيج على الشعر بشكل جيد لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر جيداً. 

وصفة الأفوكادو والصبار لمنح الشعر كثافة مضاعفة:

 إن الصبار من المواد التي تقدم فوائد هامة للشعر أهمها زيادة كثافته و منحه قوة كبيرة، لتحضر المزيج قومي بخلط الأفوكادو. مع حل الصبار و زيت جوز الهند قومي بمزج المكونات الثلاثة بشكل جيد ثم قومي بوضع المزيج على كامل الشعر و بشكل متجانس. أزيلي المزيج بعد مضي خمسة و أربعون دقيقة عن طريق غسل الشعر بشكل جيد، إن تكرار هذه الوصفة بشكل مستمر و منتظم يمنح الشعر نتائح إيجابية كبيرة. 

وصفة جوز الهند مع البيض للعناية بالشعر:

 لتحضيرهذه الوصفة قومي يمزج بيضة واحدة مع زيت جوزالهند مع الأفوكادو، قومي بتوزيع المزج على الشعر بشكل جيد و متجانس لمدة. ثلاثون دقيقة ثم قومي بغسل الشعر بشكل جيد. كرري الوصفة بانتظام ثلاث مرات ضمن الأسبوع الواحد للحصول على أفضل النتائج. 

وصفة العناية بالشعر عن طريق استخدام زيت الخروع:

 من المعروف أن زيت الخروع من أفضل المواد التي تؤدي لزيادة كثافة الشعر بالإضافة لمنحه الحيوية و القوة. قومي بتسخين مقدار صغير من زيت الخروع حتى يصبح دافئ أي لا تقومي بتسخينه حتى الغليان.

دلكي فروة الرأس جيداً باستخدام زيت الهروع الدافئ لمدة نصف ساعة، أيضاً يمكنك أن تضيفي زيت الخروع لكامل الشعر للاستفادة منه بشكل جيد، قومي بعد الانتهاء. من عملية التدليك بغسل الشعر بشكل جيد، كرري هذه الوصفة ثلالث مرات ضمن الأسبوع الواحد لكي تخصلي على أفضل النتائج. 

وصفة القرفة مع زيت جوزالهند للعناية بالشعر: 

إن هذه المكونات تعمل دور مهم جداً في منح الشعرة القوة الكافية لحمايتها من التساقط و التلف. لتحضيرهذه الوصفة قومي بمزج ملعقة من القرفة مع زيت جوزالهند. و وضع المزيج على الشعر بأكمله و دلكي جيداً لمدة خمسة و أربعون دقيقة. قومي بغسل الشعر جيداً بعد الانتهاء من عملية التدليك، كرري التجربة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على نتائج رائعة و مرضية. 

قد يعجبك : الأدوية الأكثر شيوعاً في الوصفات الطبية في تنظيم الهرمونات وأضرارها

وصفة بذور الحلبة للعناية بالشعر:

 بذور الحلبة لها دوركبير في منح الشعر القوة و حمايته من التساقط بالإضافة لتقليل تعوضه للإصابة بالتقصف. لتحضير هذه الوصفة قومي بنقع بذور الحلبة لمدة أربع و عشرون ساعة.

بعد مضي أربع و عشرون ساعة قومي بتسخين المزيج و بعد أن تصبح حرا ته داقئة ضعي المريج على طول الشعر. لمدة خمسة عشر دقيقة ثم اغسلي الشعرجيداً، كووي الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً للاستفادة منها بشكل جيد. 

إن هذه الوصفات تعد الأهم من بين وصفات العناية بالشعر و ذلك عند تطبيقها بالشكل الصحيح و متكرر للحصول على أفضل النتائج. 

أخيراً، إن العناية بالشعر من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها كل شخص و ذلك حفاظاً على صحة الشعر. و إبقائه بمظهرلائق حيوي و قوي، ولا بد من أن يقوم الشخص باتباع الوصفة المناسبة لنوع شعره و حسب المشكلة التي يعاني منها. فلكل نوع شعر وصفة خاصة به و طرق معينة مفيدة له. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى